الروابط الدئمة للموقع ووردبريسالروابط الدائمة أو بإختصار روابط المواضيع والتصنيفات والصفحات في موقعك لها أهمية كبيرة خصوصا فيما يتعلق بتحسين الموقع لمحركات البحث (السيو SEO)  وكذلك تجربة المستخدم لذلك من الجيد أن تقضي بعض الوقت لإختيار التركيبة الأمثل لروابط موقعك (ويفضل إتخاذ القرار مبكرا قبل إطلاق الموقع) لانها قد تؤثر بشكل كبير على الموقع مستقبلا. في هذه المقالة سنحاول إرشادك الى طريقة إختيار التركيبة الأمثل لروابط موقعك والتي تراعي عدة جوانب مهمة وذلك من خلال ستة تلميحات سريعه وهذه التلميحات ليست مقصورة على من يستخدم الووردبريس فقط رغم اننا سنشير الى بعض الأشياء الخاصة بالووردبريس.

 

1- إتخذ قرارك مبكرا بشأن الروابط الدائمة

إختيار التركيبة الأمثل للروابط قبل إطلاق الموقع تريحك من عناء تغيير تركيبة الروابط بعد كتابة المواضيع ونشرها خصوصا لو كانت المواضيع كثيرة لانك ستضطر حينها الى إعادة توجيه الروابط القديمة حتى لا يصل زوار موقعك القادمون من الروابط القديمة الى صفحة الخطأ وهذه خسارة كبيرة وايضا حتى لا تفقد أرشفة المواضيع القديمة.
إعادة توجيه الروابط القديمة قد يكون متعبا الى حد ما ويحتاج الى بعض الخبرة في التعامل ملف htaccess رغم أن الأمر أسهل بصورة كبيرة في الووردبريس مع توفر إضافات تمكنك من تغيير تركيبة روابط الووردبريس بدون حدوث أخطاء أو فقدان الأرشفة.

 

2- إستخدم إسم الموضوع في الرابط الدائم

من العوامل التي تحسن من فرص ظهور موضوعك في صفحة البحث SERP  هو ظهور كلمات البحث في رابط الموضوع لذلك ينصح بإستخدام إسم الموضوع (أو على الأقل الكلمات المفتاحية التي تركز عليها) في الرابط وحاول أن تكون الكلمات ذات الأهمية الأكبر في بداية الرابط. كذلك لا داعي لكتابة كل الكلمات في الرابط يكفي كتابة الكلمات المهمة وحاول جعله مختصرا ومفهوما للقارئ.

 

3- لا تستخدم اللغة العربية في الروابط الدائمة

قبل فترة اجريت بحثا حو تأثير لغة الروابط على الأرشفة فقد كنت أظن أنه إذا كان عنوان الموضوع في الرابط باللغة العربية فستكون فرصة منافسته أفضل في المحتوى العربي،،، ولكن توصلت لأن قوقل لديه المقدرة على ترجمة ما يبحث عنه المستخدم قبل عرض نتيجة البحث مما يضمن عرض الروابط المطابقة للبحث حتى لو كانت بلغة أخرى ضمن نتيجة البحث، مما دفعني لإستخدام الروابط باللغة الانجليزية لانني اظن ان هذا السبب المتعلق بمحركات البحث هو السبب الوحيد الذي يجعلك تفكر في أن يكون إسم الموضوع في رابط موقعك باللغة العربية خصوصا ان هنالك أسباب أخرى تدفع لعدم إستخدام اللغة العربية في روابط الإنترنت عموما منها:

  • إذا كان الرابط يحتوي على اللغة العربية وعند لصقه في بعض الأمكنة كالفيسبوك مثلا تتحصل على رموز غريبة مما قد يقلل من نسبة ضغط الزوار عليه على عكس لو كان الرابط بلغة انجليزية مقروءة.
  • عند عرض الرابط في شريط المتصفح يقرأه المستخدم من اليسار الى اليمين وعند الوصول الى رابط الموضوع سيتحول لقراءته من اليمين الى اليسار (إن كان باللغة العربية) وهذا الأمر مربك نوعا ما للمستخدم،، ناهيك أن بعض المتصفحات لديها مشكلة الرموز الغريبة المذكورة سابقا.

لذلك ننصحك بإستخدام اللغة الإنجليزية في روابط موقعك رغم أن كثير من المواقع العربية المشهورة تخالف هذه النصيحة وربما حان الوقت ليقوم اصحابها بإستخدام اللغة الإنجليزية في الروابط.

4- تخلص من التاريخ فورا !

بعض (أو بالاصح الكثير) من المواقع تحتوي على التاريخ في تركيبة الروابط ،، في رايي هذا الأمر سئ لعدة أسباب:

  • إستخدام التاريخ في الرابط يمنعك من إعادة نشر الموضوع بتاريخ أحدث: ماذا لو قمت مثلا بتحديث بعض المعلومات فيه،، بالطبع تستطيع نشره من جديد لكن سيظل يحتوي على الرابط الذي يحوي التاريخ القديم،، وهذا الامر قد يفقدك بعض الزوار.
  • أظن أن الكثير من الزوار يميلون الى المحتوى الأحدث حتى ولو كانت طبيعة المحتوى غير مرتبطة بالتاريخ وإستخدامك للتاريخ يفقدك مثل هؤلاء الزوار.
  • التاريخ يشوه من شكل الرابط بربك أيهما أجمل. كما أنه يطيل الرابط وهذا قد يكون مزعجا في بعض الأحيان.

بالطبع هنالك بعض المواقع التي قد يفضل فيها إستخدام التاريخ في تركيبة الرابط مثل مواقع الأخبار … لكن عموما ما لم يكن محتوى موقعك مرتبط بالتاريخ ،،، لا تستخدمه في الرابط.

 

5-  هل نستخدم عنوان التصنيف أم لا

لا أظن أن هنالك إجابة قاطعة بهذا الشأن فهذا الأمر يعتمد على موقعك والتصنيفات المستخدمة فيه ،،، لكن في رايي أن الموازنة الصحيحة هي إستخدام إسم التصنيف إن كانت أسماء التصنيفات قصيرة  ذات علاقة كبيرة بمحتوى الموقع وإستخدام إسم الموضوع فقط في بقية الأحوال.

 

6- عند إستخدام أسماء التصنيفات تخلص من عبارة category

لا أظن هذه الكلمة لها معنى سوى أنها تطيل الرابط بدون فائدة يكفي ان تذكر إسم التصنيف مباشرة وسيفهم القارئ أن هذه المقالة تتبع لهذا التصنيف.
يمكنك التخلص من هذه الكلمة في الووردبريس بإستخدام إضافة WP No Category Base.

 

هل لدبك تلميح أخر تود إضافته أو تظن أن هنالك ممارسات أفضل من هذه في إختيار تركيبة الروابط الدائمة،، شاركنا رأيك في التعليقات.

ولا تنسى مشاركة الموضوع مع الأصدقاء ^^

 

النشرة البريدية

ندعوك للإنضمام إلى 227 مشترك في قائمتنا البريدية

Photo by jenny downing

 

This Post Has 6 Comments

  1. شكرا على المعلومات القيمة لقد استفد بها وسوف اطبقها فورا على موقعي الجديد قبل فوات الاوان.

  2. شكرا موضوع ممتاز أخي الكريم

  3. اشكرك على هذه النصائح وانا اقوم بها من مده طويله وهي ناجه واليك رابط موقعى لفحصه وارشادي لاى ملاحظة ahmedhelayl@gmail.com

  4. مقال رائع جدا شكرا لك

  5. موضوع رائع ولكن لى سؤال
    كيف أقوم بتغيير الرابط الدائم من رقمى إلى اسم التدوينه (( بدون فقد الأرشيف كذلك عند تغيير الرابط لا تعمل التدوينات القديمه ))

  6. تحياتي صديقي
    لدي سؤال، هل تقوم بكتابة عنوان المقالة “6-tips-about-site-permalink” بشكل يدوي او لديك مود او بلاجين يقوم بالترجمة الاوتوماتيكية؟

اترك رد

إغلاق القائمة