دليلك لإختيار الإستضافة المناسبة لموقع الووردبريسعندما يتعلق الامر بنجاح الموقع في محركات البحث وكذلك في مدى إنجذاب الزوار إليه فأن سرعة إستجابة الموقع من أهم العوامل المؤثرة وهذه الأخيرة تعتمد بصورة كبيرة على الإستضافة التي يعمل عليها الموقع والتي تمثل البنية التحتية لمحتويات الموقع فهي بمثابة البيت الذي تسكن فيه محتوياتك وفي نفس الوقت هي وسيلة نقلها وعرضها للمستخدم ولك ان تتصور الخسارة التي يمكن ان تنتج من سوء إختيار منزلك أو تعطل وسيلة نقلك الى العمل ^^ لذلك من المهم جدا إختيار الإستضافة الأفضل والمناسبة لموقعك.
في هذا الموضوع سنتناول العوامل العامة التي يجب وضعها في الإعتبار عند إختيار الإستضافة وبعد  ذلك سنذكر الأنواع المختلفة للإستضافات مع نبذة عن الإستضافات الخاصة بالووردبريس.

 

بعض العوامل المهمة في إختيار الأستضافة:

لعل أهم العوامل المؤثرة في أداء الموقع هو نوع الإستضافة نفسها ومميزاتها وهذه سنتعرف عليها في فقرة لاحقة من هذا الموضوع لكن هنا سنرى العوامل التي يجب وضعها في الإعتبار في جميع أنواع الإستضافات.

1- التكلفة/ السعر:

تكلفة وسعر الإستضافة

السعر من العوامل المهمة في إختيار الإستضافة لكن كثير منا يتوجه نحو الإستضافة الأرخص، هذا بالطبع ليس إختيارا صحيحا في كل الأحوال لان هنالك عوامل أخرى يجب مراعاتها كما أن السعر يتناسب بصورة كبيرة مع جودة وقوة ما تتحصل عليه فمثلا لا تتوقع أن تحصل على إستضافة جيدة وسريعة مقابل 2 دولار/الشهر وفي نفس الوقت سيكون من المبالغ فيه أن تدفع 30 دولار في الشهر مقابل الإستضافة لموقع صغير أو متوسط من حيث عدد الزوار لذلك لا بد من الموازنة ونعتقد ان 4 الى 15 دولار في الشهر هو سعر مناسب للإستضافات المشتركة والتي تعتبر مناسبة للمواقع الصغيرة أما الكبيرة فهنالك أنواع أخرى من الإستضافات مناسبة معها وبأسعار أكثر كما سنرى لاحقا.

 

2- الأداء والمميزات:

أداء ومميزات الإستضافة

لعل هذا العامل هو أهم العوامل الذي عليك مراعاته عند إختيار الإستضافة الخاصة بموقعك، لكن من ناحية أخرى لابد أن تعرف أولا ما هي المميزات التي تحتاج اليها بالفعل حتى لا تقوم بدفع نقود إضافية على أشياء لا تحتاج إليها لذلك من الجيد أن تسأل نفسك بعض الأسئلة قبل إختيار الإستضافة لتحدد المميزات التي تحتاج اليها بالفعل… ومن أمثلة هذه الأسئلة:
– هل تحتاج الى إستضافة أكثر من موقع؟
– هل تحتاج الى نسخ إحتياطي تلقائي؟
هذه الأسئلة والأسئلة الشبيهة بها تساعد بصورة كبيرة على تحديد المميزات التي تحتاجها في الإستضافة

 

3- الدعم الفني وسمعة شركة الإستضافة:

support

يعتبر الدعم الفني من أهم العوامل المؤثرة على إختيار شركة الإستضافة فمثلا إذا حدث أي خلل بموقعك فأنت تريد إعادته للعمل بأسرع وقت وهذا قد لا يتحقق الا من خلال الإتصال بالدعم الفني لشركة الإستضافة وما لم يكن إستجابتهم سريعة قد يظل موقعك متوقفا للعمل لفترة طويلة وهنالك حالات أخرى تحتاج فيها الإتصال بالدعم لشركة الإستضافة لذلك تأكد من أن الشركة التي ستختارها تهتم بالعملاء جيدا وتوفر دعم فني ممتاز ومثل هذه الأشياء يمكنك التأكد منها من خلال سمعة الشركة والعملاء الذين تعاملوا معها لذلك أجرى بحثأ وأسال عن الشركة قبل الحجز فيها.

 

 

أنواع الإستضافات:

يوجد عدة أنواع من الإستضافات كل منها بمميزات مختلفة وكل منها مناسب لنوع معين من المواقع والإختيار بين هذه الأنواع يعتمد على نوع الموقع والمميزات المطلوبة. وسنتعرف في الفقرات القادمة على بعض أنواع الإستضافات وقد تكفيك هذه المقارنة السريعة (الجدول) إن كنت كسولا مثلي ^^
مقارنة بين أنواع الإستضافات

1- الإستضافات المشتركة

لعلها الأشهر والأكثر إنتشار نسبة لقلة سعرها ومناسبتها للمدونات الشخصية والمواقع الصغيرة.

وفي هذا النوع من الإستضافات يكون السيرفر الواحد مشترك بين ما يصل الى مئات المواقع بمعنى أن هذه المواقع تتشارك موارد السيرفر فيما بينها (المعالج، الرامات، نظام التشغيل، السعة التخزينية) ومدى توفر الموارد بالنسبة لموقعك يعتمد على عدد المواقع في السيرفر وكذلك الضغط عليها.

رغم أن الكثير من الشركات التي تعرض هذا النوع من الإستضافات تكون لديها خطط بإمكانيات “غير محدودة” إلا أن الحقيقة تكون غير ذلك لأن السيرفر لديه موارد محدودة ومتى وصل الى القيمة القصوى منها (مثلا إمتلأت الرامات) فإنه يصبح غير قادر على الإستجابة للمزيد من الطلبات على موقعك حتى يخف الضغط عليه بالتالي ستظهر رسالة خطأ للزوار أو سيكون هنالك بطء في تحميل موقعك حتى يخف الضغط. لذلك إذا كنت تتوقع الكثير من الزوار (أكثر من 10000 زائر في اليوم مثلا) فربما تحتاج الى إختيار نوع أخر من الإستضافات رغم أن هذا الأمر يعتمد على عوامل أخرى أيضا.

إستضافات مشتركة ننصح بها:

  1. Site Ground

 

 

2- السيرفرات الإفتراضية VPS

في هذا النوع من الإستضافات يخصص لك سيرفر كامل ولكنه إفتراضي بمعنى أن هنالك سيرفر واحد حقيقي ينصب عليه أكثر من سيرفر إفتراضي وتتحصل على إحداها بالتالي تتقاسم عتاد وموارد السيرفر الحقيقي مع عدة سيرفرات إفتراضية

لكن الفرق بينه وبين الإستضافة المشتركة أن الموارد المخصصة لك (سرعة المعالج، الرامات، …الخ) لا يشاركك فيها غيرك بالتالي لا يتأثر سيرفرك ومواقعك بالسيرفرات الإفتراضية الأخرى التي تشترك معك السيرفر الحقيقي، كما أنه يكون لديك تحكم كامل في نظام التشغيل على السيرفر وتستطيع تنصيب البرامج التي تريدها وتغيير إعدادت السيرفر كما تريد (لاحظ أن هذا يحتاج الى خبرة في التعامل مع السيرفرات).
أداء السيرفرات الإفتراضية يعتمد على مواصفاتها فعند حجز السيرفر تختار المواصفات التي تريدها من ضمن عدة خيارات على حسب إحتياجاتك.
أسعار السيرفرات الإفتراضية أكثر بكثير من أسعار الإستضافات المشتركة وعادة تتراوح بين 25- 80 دولار على حسب المميزات.
هذا النوع من الإستضافات مناسب بدرجة كبيرة مع مواقع التجارة الإلكترونية التي تجلب عدد لا بأس به من الزوار وكذلك المواقع الكبيرة والتي تجذب عدد كبير من الزوار، وايضا إن كان لديك عدد كبير من المواقع الصغيرة والمتوسطة يمكنك حجز سيرفر إفتراضي وإستضافتها فيه واظن أن ذلك أفضل من حجز إستضافة مشتركة لكل منهم.

إستضافات VPS ننصح بها

  1. Digital Ocean (يمكنك تجربتها لمدة شهر مجانا)
  2. Inmotion Hosting

 

 

3- السيرفرات المنفصلة Dedicated Server

في هذا النوع وعلى عكس السيرفرات الإفتراضية يكون السيرفر الحقيقي مخصص بالكامل لك ولا يكون مشتركا بين أكثر من سيرفر إفتراضي، هذا يعني أنك تستفيد من جميع موارد السيرفر.

بالطبع أسعار السيرفرات المنفصلة كبير وقد يصل الى 200 دولار وتخلتف على حسب المواصفات المطلوبة. وهي مناسبة مع المواقع الضخمة والتي تجلب ملايين الزيارات في الشهر.

 

 

4- الإستضافات المخصصة للووردبريس Managed WordPress Hosting

هذا النوع من الإستضافات يقدم مزايا إضافية خاصة بإسكربت الووردبريس

من حيث الموارد قد تكون الإستضافة الخاصة بالووردبريس مثل أي نوع من الإستضافات أعلاه يعني يمكن أن تجد إستضافة مشتركة مخصصة للووردبريس ولكنها تختلف من الإستضافة المشتركة العادية في أنها توفر لك خدمات إضافية منها على سبيل المثال:

  • تحديث الإضافات والقوالب تلقائيا
  • تسريع وتحسين أداء الووردبريس
  • نسخ إحتياطي دوري
  • معالجة للأخطاء
  • دعم فني من خبراء في الووردبريس

وغيرها من الخدمات والمزايا التي تسهل عليك إدارة الووردبريس أو بالأصح تقوم بإدارة الووردبريس بدلا عنك وتجعلك تركز في إنتاج الحتوى بدلا عن الإهتمام بالجوانب الفنية للووردبريس.
هذه الميزات والخصائص الإضافية تزيد من سعر هذا النوع من الإستضافات وعموما إن كان لديك مدونة شخصية أو موقع صغير فلا أظن أن هذا النوع من الإستضافات مناسب معك نسبة لتكلفته العالية لكن إن كان الأمر غير ذلك أو أردت الإستفادة من هذه المميزات والمميزات الأخرى التي توفرها الإستضافات الخاصة بالووردبريس أو إن كنت مترددا بشان مدى مناسبتها معك فيمكنك الإطلاع على

إستضافات مخصصة للووردبريس ننصح بها:

  1. CloudWays (يمكنك تجربتها لمدة شهر مجانا)

 

هل لديك تجربة سابقة مع أي نوع من أنواع الإستضافات؟ هل جربت الإستضافات الحاصة بالووردبريس؟ شاركنا تجربتك وارائك من خلال التعليقات
ولا تنسى مشاركة الموضوع مع الأصدقاء ^^

 

 

Disclosureيحتوي هذا الموضوع على روابط إحالة خارجية مما يعني حصولنا على عمولة في حالة الشراء من خلالها. الأراء في هذا الموضوع تعود الينا ولم نتلقى اي عمولة لعمل تقييمات إيجابية للمنتجات.

 

النشرة البريدية

ندعوك للإنضمام إلى 221 مشترك في قائمتنا البريدية

This Post Has 15 Comments

  1. اخي لدي سؤال اتمنى مساعدتي ان استطعت ,
    قمت برفع موقعي على الاستضافة ,, وقرأت بعض المواضيع عن الحماية فقمت بتعديل ملف htaccess ولكن صار يعطيني خطأ !!
    فقمت وارجعت الامور على ما كانت عليه ولكن بقي الخطأ ولم يختفي :( يقول لي
    Additionally, a 500 Internal Server Error error was encountered while trying to use an ErrorDocument to handle the request.
    مع العلم الصفحة الرئيسية تعمل ولكن عند التجول بالموقع لا تفتح اي صفحة , ان كنت تريد الموقع فقد وضعته بمعلوماتي ,, ارجو منك المساعدة

    1. السلام عليكم اخي محمد
      حاول إرجاع ملف htaccess الى القيم الغفتراضية للووردبريس والتي تجدها في هذا الرابط
      http://codex.wordpress.org/htaccess
      وأخبرني بالنتيجة

      1. كل الشكر والاحترام لحضرتك ,, تم حل المشكلة
        متأسف على اتأخر بالرد , ولكني حددت علامة صح عند أبلغني بالتعليقات الجديدة عبر البريد الإلكتروني و أعلمني بالمشاركات الجديدة عن طريق بريدي الإلكتروني

        لكنه لم يصلني :(

  2. شكراا على المعلومات القيمة
    هناك العديد من الإستضافات لكن المهم هو أن تختار ما يناسبك فلا تقم بشراء خطة عدد الزوار فيها هو غير محدود و موقعك لا يتجاوز 1000 زيارة مثلا

    1. مرحبا انس وشكرا على الاهتمام
      بالفعل عليك ان لا تهدر اموالك فيما لا تحتاجه،،، وعليك اختيار ما يناسبك من الاستضافات من حيث المميزات والسعر

  3. موضوع يستحق الثناء، واصل.

    1. شكرا على تشجيعك ومتابعتك

  4. جميل حقا , ولكن هل لووردبريس دوال php معينة يجب ان تكون مفعلة على السيرفر ؟

    ثبت الووردبريس على سيرفر لم استطع عمل تحديث للوردبريس ولى تحميل الاضافات من مخزن ووردبريس . كنت قد تأكدت من وجود الصلاحيات

    لم تكن قد واجهتني مثل هذه المشكلة الا على هذا السيرفر . فماهي الدوال التي بجب ان تكون مفعلى على السيرفر لعمل الووردبريس بشكل صحيح ؟

    كي ننبه صاحب السير وايضا من اجل الاخوة العرب الذين يودون ان تكون استضافاتهم مدعومة للوووردبريس شكرا جزيلا . تابعو

  5. أخي عادل شكرا لك على الطرح، أنا تجربتي مع ديجيتال أوشن (Digital Ocean) أراحتني كثيرا لكنها تحتاج معرفة ومتابعة لذلك السيرفرات المشتركة هي الحل لأغلبنا.

    1. شكرا على مرورك أخي عصام،،
      حقيقة كما ذكرت أنت فإن Digital Ocean تحتاج الى متابعة، لكن ربما عليك تجربتها مع Server Pilot ، أو حتى تجربة حل أخر يعتمد عليها مثل CloudWays. طبعا هذا كله للإبتعاد من مشاكل الإستضافات المشتركة ^^.

  6. نعم أنا أستخدمها مع سيرفر بايلوت والنتائج جيدة لكن يبقى أن يكون لدى الإنسان ولو معلومات مبسطة عن كيفية التعامل مع السيرفر أمر مطلوب، خصوصا لمن اعتاد على السي بنل. كلاود ويز لم أرتح له مزعج وغير منطقي في نظري. وكما ذكرت أخي عادل أن مدى الصعوبة في استضافات VPS لايقارن مع مدى العشوائية والخدمة والجودة في السيرفرات المشتركة.

  7. شكراً اخي الكريم على هذا المقال الغني بالمعلومات وجزاك الله خيراً …

    1. وجزاك،، شكرا على تعليقك اخي ياسر

  8. مقالة رائعة شكراً لك ،، ونحن نستخدم إستضافة DigitalOcean بالفعل ومن رأيي هم يتقدمون نحو ريادة سوق السيرفرات المشتركة في هدوء وثبات :)

  9. جزاك الله خيرا اخى الكريم و لدى سؤال ارجو منكم النصيحة

    لدى موقع وردبرس عدد مشاهدات الصفحات 30.000 يوميا و قد يصل عدد المتواجدونعلى الموقع فى نفس الوقت الى 200 زائر

    أى استضافة تناسب موقعى ؟

اترك رد

إغلاق القائمة