الووردبريس كنظام إدارة محتوى [إنفوجرافيك]

 

الووردبريس كنظام إدارة محتوى

 

 

عندما يتعلق الأمر بمواقع إدارة المحتوى فإظن أن الووردبريس هو الأفضل بلا منازع ويكفي دليلا على ذلك أنه يمثل 20% تقريبا من جميع مواقع الإنترنت. صحيح أن الكثيرين يعتبرونه مجرد نظام تدوين بسيط لكن هذا كان في السابق أما الأن فالووردبريس يوفر محموعة من المميزات التي تجعله نظام إدارة محتوى قوي جدا. وفي هذا المقال سنستعرض بعض أنواع المواقع التي يمكن إنشاءها من خلال الووردبريس بالإضافة الى تناول المميزات والمرونة التي يوفرها الووردبريس والتي تجعل عمل مثل هذه المواقع ممكنا من خلال الووردبريس وهي عبارة عن المميزات التي تم الإشارة إليها في الإنفوجرفيك أعلاه.

بعض أنواع المواقع التي يمكن عملها من خلال الووردبريس:

  1. مدونة بسيطة.
  2. موقع شركة أو منظمة.
  3. مجلة إلكترونية (تقنية، طبية، … الخ).
  4. موقع إخباري.
  5. منتدى.
  6. موقع إجتماعي مصغر.
  7. معرض أعمال.
  8. موقع إعلانات مبوبة.
  9. موقع عقاري.
  10. سوق إلكتروني متكامل.
  11. موقع تعليمي.

وهذه أمثلة فقط لما يمكن عمله من خلال الووردبريس وإلا فإن هنالك المزيد.

 

مكونات الووردبريس:

ويمكن أن نقول تقريبا أن هذه هي المكونات الأساسية لأي نظام إدارة محتوى أو مدونة وهي:

1- المستخدمين أو الأعضاء Users:

وهم الذين يتفاعلون مع محتويات الووردبريس سواء بإضافة المحتويات أو تعديها أو حتى قراءتها فقط. وهنالك عدة أنواع من المستخدمين Roles لكل منهم صلاحيات Capabilities مختلفة فبعضهم له صلاحيات أعلى من الأخر وانواع المستخدمين الأساسية التي يوفرها الووردبريس هي:

  • مدير الموقع Administrator
  • محرر Editor
  • كاتب Author
  • مساهم Contributor
  • مشترك Subscriber

وكل من هؤلاء لديه إمكانيات مختلفة كما يمكنك إنشاء المزيد من أنواع المستخدمين كما سنرى ان شاء الله.

 

2- المقالات Posts:

هي عبارة عن المكون الأساسي للووردبريس وإفتراضيا يظهر موقع الووردبريس في صفحته الرئيسية مجموعة من أخر المقالات التي تمت إضافتها (يمكن تغيير هذا الخيار الإفتراضي). وتتميز هذه المقالات بأنها غير هرمية أي بمعنى أنها لا يمكن ان يكون لديك مقالة فرعية من مقالة أخرى أو بمعنى أخر لا يمكن أن يكون هنالك مقال إبن لمقال أخر. وتتميز أيضا المقالات بأن لها أرشيف أي أنه يمكنك عرض المقالات التابعة لتصنيف معين (أرشيف التصنيف) أو المقالات التابعة لسنة معينة (أرشيف السنة) في صفحة واحدة الى غيرها من أنواع الأرشيفات التي يوفرها الووردبريس.

 

3- الصفحات Pages:

وهي عبارة عن صفحة في موقع الووردبريس وتتميز عن المقالات بأنها ليس لديها أي نوع من الأرشيف (تصنيف، سنوي، شهري، …الخ) بالإضافة لأنها هرمية أي أنه يمكن أن يكون هنالك صفحة فرعية من أخرى.

 

4- التصنيفات Category

وهي طريقة لتصنيف المقالات وجمعها في فئات مختلفة. والتصنيفات هرمية بمعنى أنه يمكن أن يكون هنالك تصنيف فرعي من تصنيف أخر.

 

5- الوسوم Tags

وهي طريقة أخرى لتصنيف المقالات والفرق بينها وبين التصنيفات أن الوسوم غير هرمية بمعنى أنه لا يمكن أن يكون هنالك وسم فرعي من وسم أخر.

 

 

 

المرونة في تخصيص مكونات الووردبريس والمكونات الإضافية

هذه المكونات الأساسية التي ذكرناها أعلاه يمكن تخصيصها وإضافة المزيد من المكونات لها بما يتلائم مع طبيعة الموقع الذي نريد ان نصممه ومن هذه المكونات:

1- أنواع المقالات المخصصة Custom Post Type

المقالات والصفحات هي الانواع الافتراضية للمقالات اي انها تسمى انواع مقالات Post Type وأنواع المقالات او انواع المواضيع هي طريقة لعرض المحتويات المختلفة في الووردبريس. فمثلا لو كنت تصمم موقع عقاري سيكون لديك نوع مقالات يسمى عقار مثلا ويظهر في لوحة التحكم بحيث يستطيع المستخدم إضافة أو تعديل عقار، كذلك لو كنت تصمم متجر إلكتروني فيمكن ان يكون لديك نوع مقالات يسمى منتجات وهكذا … لاحظ ان المقالات هي أحد أنواع المقالات لذلك لا تجعل الاسم يخلط عليك الامور.

 

2- الفئات أو الأنواع المخصصة Custom Taxonomies:

كما ذكرنا فإن التصنيفات والوسوم طريقة لتصنيف المقالات او عموما انواع المقالات والووردبريس يمكنك من إضافة المزيد من الفئات او الانواع لتخصيص انواع المقالات… فمثلا إذا كنت تنشئ موقعا للكتب الإلكترونية يمكنك مثلا تصنيف هذه الكتب على حسب الكتاب بحيث تقوم بإنشاء فئة Taxonomy جديدة تسمى الكتاب وهكذا يمكنك إنشاء الفئات او التصنيفات التي تريدها.

 

3- انواع الاعضاء أو المستخدمين الخاصة Custom Users Roles

كما ذكرنا فإن الووردبريس يتيح لك 5 انواع من الاعضاء بصورة افتراضية لكن يمكنك إنشاء المزيد من انواع الاعضاء وتحدد لهم الصلاحيات التي تريدها فمثلا لو كنت تنشئ منتدى قد تريد إنشاء نوع اعضاء يسمى مشرفين وتعطيه صلاحيات اعلى من المشتركين وهكذا.

 

 

الحقول المخصصة في ووردبريس

كنا قد افردنا من قبل مقالة للحديث عن الحقول المخصصة في الووردبريس ومدى قوتها والمرونة التي تمنحها للمبرمج الذي يعمل على الووردبريس لكن لا مانع من ان نعيد تعريفها حيث أنه يمكن تعريفها

 الحقول المخصصة ببساطة حقول بيانات إضافية للمقال أو الصفحة تسطيع من خلالها إضافة المزيد من البيانات عن المقال أو الصفحة وإستخدم هذه البيانات بالطريقة التي تريدها

وبالتالي تتيح لك المزيد من المرونة في انواع البيانات التي يمكنك ان تضيفها لموقعك وكذلك عددها في كل نوع مقالات ويمكنك مطالعة المقال المشار اليه للمزيد من المعلومات عن الحقول المخصصة في الووردبريس وكيفية إستخدامها.

 

 

هذه مجرد نظرة سريعة فقط

ما ذكرناه في الاعلى هو مثال لما يتيتحه الووردبريس من إمكانيات تجعله خيارا رائعا في مواقع إدارة المحتوى هذا وحتى دون أن نشير الى قوة وسهولة التعامل مع هذه المكونات والمميزات برمجيا من خلال الواجهات البرمجية API التي يوفرها الووردبريس والتي تتميز بتوثيق جيد جدا للتعامل معها.

شارك هذا الإنفوجرافيك مع أصدقائك الذين ما زالوا يظنون ان الووردبريس نظام تدوين أو أن جوملا أفضل من ووردبريس ^^

النشرة البريدية

ندعوك للإنضمام إلى 213 مشترك في قائمتنا البريدية

4 تعليق على “الووردبريس كنظام إدارة محتوى [إنفوجرافيك]”

  1. بسم الله ماشاء الله . مقال غاية في الروعة . فعلا ووردبريس ليست مجرد مدونة . ومع كل تحديث تقترب لأن تكون مجلة ادارة محتوى بامتياز

    شكرا لك من القلب موقع عربي ووردبريس

    1. بالفعل إستحواذ ووردبريس على حوالي 20% من الويب العالمي يدلل على قوته،، واظن اننا موعودن بتطوير كبير في النسخ القادمة من ووردبريس.

      شكرا اخي على تعليقك وتشجيعك :)

التعليقات مغلقة