في الفترة الأخيرة كثر السؤال عن مسألة ترخيص قوالب وإضافات ووردبريس وربما يرجع ذلك إلى زيادة الإقبال من قبل المطورين العرب على دخول سوق قوالب وإضافات ووردبريس، أضف إلى ذلك التعقيد النسبي المحيط بهذا الموضوع والنقاش الدائر حوله على مستوى مجتمع ووردبريس العالمي.

ونحن في هذا المقال نحاول أن نبسط هذا الموضوع ونقدمه للقارئ بصورة ميسرة نعكس فيها ما توصلنا إليه بعد متابعتنا وإطلاعنا على بعض المصادر المتعلقة بترخيص ووردبريس.

لنفهم ترخيص قوالب ووردبريس علينا أن نفهم شيئين:

1- ترخيص ووردبريس نفسه وتأثيره على ترخيص الإضافات والقوالب

ووردبريس مرخص برخصة جنو العمومية GPL والتي يمكننا أن نلخصها -في نطاق موضوعنا- بالآتي:

  • يحق لك إستخدام أكواد ووردبريس كيفما شئت (تعديلها، بيعها، نسخها، ..الخ).
  • وكذلك تعني هذه الرخصة *وهذا هو الأهم* أن أي إضافة أو قالب ووردبريس (بصورة أدق أكواد php في الإضافة أو القالب) طالما أنه يعتمد على ووردبريس (وهذا شئ بديهي) يجب كذلك أن يكون مرخصا بترخيص GPL، وبتعبير آخر فإن ملفات (أو أكواد) php في أي إضافة أو قالب ووردبريس مرخصة تلقائيا بترخيص GPL،

لاحظ أن رخصة GPL يمتد تأثيرها فقط على ملفات php وبالتالي لك الحرية بترخيص بقية الملفات مثل الصور وملفات CSS بأي ترخيص تريده، وهذه النقطة إستفادت منها كثير من الشركات لترخص قوالبها برخصة مزدوجة شقها الأول GPL وهي لملفات php والشق الثاني رخصة خاصة ببقية الملفات وهذه الرخصة تمكنهم من وضع شروطهم التي يردونها مثل إجبارك على إستخدام النسخة الواحدة من القالب في موقع واحد وإذا اردت إستخدامه في موقع آخر فعليك شراء نسخة أخرى.

2- الفرق بين الرخصة والعلامة التجارية

وهو الأمر الثاني الذي ينبغي علينا معرفته فرغم أن أغلب إضافات ووردبريس إن لم يكن كلها مرخصة بترخيص GPL والتي تتيح لك إعادة بيع الإضافة إلا أن هذا لا يعني أنه يمكنك إنشاء موقع ومنافسة الشركة الأم للإضافة بحيث تبيع نفس الإضافة بنفس الإسم في موقعك، لأن إسم الإضافة عادة يكون إسم تجاري مرخص للشركة المبرمجة للإضافة ويمكنهم مقاضاتك إذا قمت بإستخدامه.

لكن قد يقول قائل يمكنني أن أقوم بتغيير إسم الإضافة فقط وإعادة بيعها، فنقول إن هذا ممكن فعلا وهو أمر قانوني 100% إلا أنه غير أخلاقي (كما يعبر عنه مجتمع ووردبريس) وعادة ستتلقى الكثير من الإنتقادات كما حدث مؤخرا مع أصحاب إضافة Rapidology حيث أنه قاموا بنسخ إضافة Bloom الخاصة بشركة Elegant Themes وقاموا بعرضها مجانا على مستودع إضافات ووردبريس (تم حذفها لاحقا من قبل مشرفي مستودع الإضافات)، كما قاموا بعرضها على موقع خاص بها فأنهالت عليهم التوبيخات من مجتمع ووردبريس ، فعتعللوا بأنهم يريدون تطويرها وأن هذه النسخة الأولى مشابهة للإضافة الأم إلا أن النسخ التالية ستحتوي تطويرات كثيرة تأخذها في مسار بعيد عن إضافة Bloom ولا شك أن هذا التعليل جيد ومقبول في مجتمع البرمجيات المفتوحة لكن فقط إن إلتزموا بما قالوا !.

وهنالك قضايا أخرى متعلقة بالعلامة التجارية والإسم التجاري في مجتمع ووردبريس ولكنها بعيدة عن ترخيص GPL حيث قامت شركة Automatic الراعية لووردبريس أكثر من مرة بمقاضاة أشخاص إستخدموا العلامة التجارية لووردبريس بصورة غير قانونية (مثلا في إسم النطاق لموقع ما) وهذه القضايا مشهورة في مجتمع ووردبريس وأثارت الكثير من اللقط.

لكن ما يهمنا هنا أن نفهم أن هنالك فرق بين الترخيص والإسم أو العلامة التجارية.

 

ترخيص قوالب ووردبريس في موقع ثيم فورست Themeforest

لما كان موقع ثيم فورست Themeforest محل إهتمام كثير من المطورين رأينا أن نطلع على خيارات الترخيص المتاحة فيه:

1- ترخيص القالب برخصة جنو العمومية GPL بنسبة 100%

يتيح لك موقع ثيم فورست ترخيص القالب برخصة GPL بنسبة 100% أي أن كل ملفات القالب تكون بهذه الرخصة، وهذا يعني وفق بنود هذه الرخصة -كما أسلفنا- أن من حق أي شخص يتحصل على القالب من حقه أن يقوم بإستخدامه كيفما يشاء بما في ذلك إعادة بيعه.

لكن هذا الخيار ليس هو الخيار الأول لغالب المطورين إلا أنه يظل خيارا متاحا وهذه أمثلة لبعض القوالب التي لديها هذا الترخيص.

2- ترخيص القالب من خلال رخصة ثيم فورست (رخصة مزدوجة Split)

هذه الرخصة تتيح لك نوع من الإحتكار لمنتجك حيث أن الملفات المساعدة (ملفات CSS,JS وملفات الصور) تكون برخصة أخرى غير رخصة GPL وهي رخصة إنفاتو Envato الشركة الأم لثيم فورست، أما ملفات PHP وملفات HTML فتكون برخصة جنو GPL. وهذا النوع من الترخيص هو الخيار الأول لكثير من مطوري القوالب.

ويمكنك الإطلاع على شرح مبسط عن الفرق بين الترخيصين من هنا.

 

اترك رد

إغلاق القائمة