إستخدام EasyEngine لتنصيب وإعداد ووردبريس على سيرفر لينكس

من العوامل المهمة جدا والمطلوبة في أي موقع إلكتروني هي سرعة الموقع والتي تتعلق بصورة كبيرة بنوع الإستضافة المستخدمة وإعدادتها، ومن أفضل أنواع الإستضافات التي توفر لك أداء عالي للموقع هي السيرفرات الخاصة VPS وهي مع ذلك توفر درجة عالية من المرونة في ضبط إعداداتها لتوفير أفضل أداء والإستفادة الكاملة من إمكانيات السيرفر.

في هذا المقال سنتعرف على أداة EasyEngine والتي توفر مجموعة من الأوامر Commands تمكنك من تثيبت حزمة LEMP أو ما يعرف ب LEMP Stack وهي عبارة سيرفر NGINX وسيرفر MySQL وكذلك PHP ومن ثم تثبيت ووردبريس ليعمل على هذه الحزمة.

مميزات أداة EasyEngine

1. مواقع ذات أداء عالي

لعلك لاحظت سرعة موقع ووردبريس عربي (وبالمناسبة فإن الموقع قد حصل على تقييم 100% في إختبار Pingdom)، هل تعلم بأننا لا نستخدم إضافة خاصة بالcache !! نعم فنحن فقط نستخدم الcache المدمج في سيرفر NGINX مع إضافة تعمل كمساعد لهذا الcache تقوم بمسح وتحديث الcache عند حدوث تغير في محتويات الموقع، وهذه بالطبع ميزة من مميزات NGINX وهو السيرفر الإفتراضي الذي يتم تثبيته عن طريق EasyEngine.

2. سرعة التثبيت

إحدى العوامل التي تصعب من مهمة إدارة السيرفرات الشخصية هي الخطوات الكثيرة المصاحبة لتثبيت الحزم الخاصة بتشغيل المواقع وكذلك تثبيت الموقع وقاعدة بياناته وإعدادهما للعمل سويا،
لكن أداة EasyEngine تسهل لك ذلك كله، فعن طريق أمر واحد تستطيع تثبيت حزمة LEMP وعن طريق أمر آخر تستطيع تثبيت موقع ووردبريس مضبوط الإعدادات بما فيها إعدادات الcache (السرعة) !!

3. خيارات متعددة للCache

ميزة أخرى من مميزات EasyEngine هي أنها لا تفرض عليك إستخدام طريقة معينة للcache بل توفر لك مجموعة من الخيارات تستطيع تمريرها عند تثبيت الموقع لإختيار طريقة الcache المستخدمة فيمكنك مثلا إستخدام الcache المدمج في NGINX أو إستخدام إضافة W3 Total Cache من ضمن خيارات متعددة للcache.

4. دعم Let’s Encrypt SSL

عن طريق يمكنك بسهولة دمج شهادة SSL المجانية المقدمة من Let’s Encrypt أثناء تنصيب الموقع أو حتى بعد التنصيب عن طريق أمر واحد فقط.

5. تحديثات تلقائية

يمكنك كذلك بأمر واحد تحديث EasyEngine والحزمة Stack المستخدمة في سيرفرك.

 

ما تحتاجه قبل البدء (المتطلبات)

  • بالطبع لسيرفر خاص VPS بأي إمكانيات بنظام تشغيل Ubuntu ومستخدم بصلاحيات root وإذا لم يكن لديك سيرفر شخصي فننصحك بالحصول على واحد من موقع Digital Ocean  وعن طريق هذا الرابط ستتحصل على 10 دولار كهدية لإستخدامها في حجز السيرفر.
  • كذلك تحتاج لضبط الإعدادات الأساسية وتأمين السيرفر ولعمل ذلك ننصحك بقراءة هذا المقال

 

خطوات إعداد السيرفر وتنصيب ووردبريس عن طريق EasyEngine

1. تنصيب أداة EasyEngine

بإفتراض أنك قمت بالخطوات الأساسية المشار إليها في المتطلبات أعلاه لضبط وتأمين السيرفر، سنقوم الآن بتنصيب أداة EasyEngine وذلك عن طريق تنفيذ الأمر التالي عن طريق SSH

wget -qO ee rt.cx/ee && sudo bash ee

وأنتظر للحظات حتى تظهر الرسالة بإكتمال التثبيت.

2. تثبيت حزم تشغيل المواقع الإلكترونية LEMP Stack

كما أشرنا سابقا فإن عبارة LEMP هي إختصار لينكس، سيرفر NGINX، سيرفر MySQL وPHP، وهي الحزم التي تحتاجها لتشغيل المواقع الدينامكية (مواقع PHP) على السيرفر، ويمكنك تنصيب هذه الحزم عن طريق EasyEngine بإجراء الأمر التالي

ee stack install

وستظهر أمامك مجموعة من الرسائل تفيد بتنصيب هذه الحزم تباعا وبعد ذلك ستظهر رسالة تفيد بإكتمال تنصيب حزم الويب web stack وبعد ذلك أصبح السيرفر جاهز لتنصيب مواقع الووردبريس عليه.

3. تنصيب موقع ووردبريس

يتم إنشاء المواقع بإستخدام الأمر التالي

ee site create sitename.com

متبوعا بنوعية الموقع (ووردبريس أو HTML أو موقع PHP عادي) مع نوعية التخزين المؤقت cache المستخدمة حيث توفر لك الأداة مجموعة من الخيارات الخاصة بالcache والتي تقوم بإضافتها للأمر السابق وهذه هي نوعية التخزين المؤقت المتوفرة

1- بدون تخزين مؤقت (بدون cache)

ee site create sitename.com --wp

2- إستخدام إضافة WP Super Cache

هذا الخيار سيقوم بتنصيب الموقع وعليه إضافة WP Super Cache مع ضبط إعدادات السيرفر ليعمل بكفاءة مع هذه الإضافة

ee site create sitename.com --wpsc

3- إستخدام إضافة W3 Total Cache

هذا الخيار سيقوم بتنصيب الموقع وعليه إضافة W3 Total Cache مع ضبط إعدادات السيرفر ليعمل بكفاءة مع هذه الإضافة

ee site create sitename.com --w3tc

4- إستخدام Nginx cache

عن طريق هذا الخيار ستستطيع إستخدام التخزين المؤقت المدمج في سيرفر Nginx (وهو ما نستخدمه في موقع ووردبريس عربي) ويتم كذلك تنصيب إضافة Nginx Helper التي تساعدك في تفريغ التخزين المؤقت وضبط إعداداته

ee site create sitename.com --wpfc

5- إستخدام Redis cache

ويتم ذلك عن طريق الأمر التالي

ee site create sitename.com --wpredis

إستخدام PHP 7 في الموقع

توفر لك أداة EasyEngine إمكانية إستخدام النسخة الأخيرة من PHP وهي PHP 7  في الموقع ويتم ذلك بإضافة الخيار php7– في نهاية أي من الأوامر أعلاه كالآتي

ee site create sitename.com --wp --php7

خيارات أخرى

هنالك خيارات أخرى متوفرة مع أمر create  يمكنك الإطلاع عليها هنا فمثلا يمكنك تغيير إسم المستخدم الإفتراضي للموقع الذي سيتم تنصيبه أو كلمة المرور الخاصة به كما يمكنك جعل الموقع يدعم المواقع المتعددة في ووردبريس Multisite.

وهنالك العديد من الأوامر الأخرى التابعة لأمر site مثل أمر delete  والذي يمكنك من مسح أي موقع على السيرفر وغيره من الأوامر.

بل هنالك العديد من الأوامر الأخرى يمكنك الإطلاع عليها هنا يمكنك إستخدامها مثل لتحديث الstack وإضافة حزم أخرى لها وكذلك مسح التخزين المؤقت للسيرفر والإطلاع على معلومات المواقع وغيرها من الأوامر، لكن قصدنا فقط أن نمر سريعا على هذه الأداة الرائعة ونعرفك بعض الأوامر الأساسية للبدء بإستخدامها اليوم والحصول على موقع ووردبريس بسرعة عالية وأداء مستقر.

 

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة