كيف تصبح محترفاً في التجارة الإلكترونية؟ 5 مهارات ستساعدك على الاحتراف

لم يعد خفياً على أحد أن التجارة الالكترونية أصبحت من أكثر المجالات التي يرغب الناس بالعمل بها ولا سيما شباب وطننا العربي، لما لها من أهمية بالغة، حيث اتجهت غالبية الشركات الكبيرة و الناشئة إلى التوجه للتجارة الالكترونية وإنشاء متاجر الكترونية لبيع المنتجات والخدمات الخاصة بها، كما يُحبذ عدد كبير من الناس العمل في مجال التجارة الالكترونية بسبب المردود المادي الكبير الذي تُوفره لهم مقارنة بالأعمال الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية العمل عن بعد وهذا ما يجعل العمل بالتجارة الالكترونية مريح ومرن، لكن لا تغّرك كل هذه الإيجابيات المتعلقة بالمجال، فالعمل بالتجارة الالكترونية ليس بهذه السهولة التي تظنها، إنما يحتاج إلى مجموعة من المهارات الخاصة بالتجارة الالكترونية التي ستجعل منك متميزاً في العمل إذا اتقنتها قبل بدء العمل، فكن متألقاً ضمن فريق العمل وتعلم مهارات التجارة الالكترونية لتضع بصمتك المميزة في الشركة التي تعمل بها و تبني حياة مهنية مميزة.

 

1- مهارة القدرة على التعلم باستمرار

 

مما لا شك فيه أنك عندما تقرر العمل في مجال التجارة الالكترونية فأنت لا تملك القدر الكافي من المعلومات للبدء، لذا عليك أن تضع خطة متكاملة كي تتعلم أساسيات العمل في التجارة الالكترونية، وقد تشمل هذه الخطة:

  • حضور دورة للتعريف بمبادئ التجارة الالكترونية
  • حضور دورة لتعلم أساسيات العمل ضمن متجر الالكتروني
  • قراءة كتب مختصة بالتجارة الالكترونية
  • متابعة المدونات التي تهتم بمجال التجارة الالكترونية وتكتب عنه باستمرار.

وليكن لديك علم بأن مهارة التعلم تتطلب الاستمرارية وخاصة ضمن مجال التجارة الالكترونية، وذلك بسبب المتغيرات التي تحدث على المجال باستمرار، فيجب عليك أن تواكب التحديثات والتطويرات كي تبقى متميزاً بشكل دائم وتحصل على أفضل النتائج.

 

2- مهارة البحث

إن مجال العمل عبر الانترنت عامة والتجارة الالكترونية خاصة يحتاج إلى إتقان مهارة البحث بشكل كبير، لما لها من أهمية بالغة واستخدامات كثيرة، وأبرز هذه الاستخدامات:

البحث عن السوق المستهدف

عند بدء العمل في مجال التجارة الالكترونية أنت بحاجة إلى إجراء أبحاث موسعة حول السوق الذي ستعمل فيه، وتتضمن الأبحاث:

 

البحث عن المنتجات

عند اختيارك للمنتج الذي ستقوم ببيعه، يجب عليك إجراء بحوث ودراسات موسعة حول المنتج كي تتمكن من بيعه بأفضل الطرق لك ولعملائك وتحصل على أكبر قدر من الأرباح.

 

البحث عن الموردين

في حال اخترت طريقة التجارة الالكترونية عن طريق شراء المنتجات وبيعها بهامش ربح، فأنت بحاجة إلى قائمة مفصلة بأسماء الموردين وأماكن تواجدهم وأنواع المنتجات التي يُقدموها.

 

البحث عن المنافسين

مما لا شك فيه أنك لن تكون المُسوق الوحيد للمنتج الذي تُوفره للعملاء، بل ستعمل وسط عدد لا بأس به من المنافسين، لذا يجب عليك إجراء الأبحاث بشكل مستمر حول المنافسين وجمهورهم المستهدف والحملات الإعلانية التي يُطلقوها.

 

3- مهارة كتابة المحتوى

تُعد مهارة كتابة المحتوى بأنواعها المختلفة من أهم مهارات التجارة الالكترونية التي يجب على كل من يود العمل بالتجارة الالكترونية إتقانها، وسأذكر أهم أنواع كتابة المحتوى التي ستحتاجها أثناء عملك بالتجارة الالكترونية:

وصف المنتجات

بالطبع تقوم التجارة الالكترونية على عرض المنتجات ضمن المتجر الالكتروني، لذا يجب أن يكون لديك احترافية في كتابة وصف المنتجات بدقة كي تجذب العملاء، ويتضمن الوصف شرح المنتج واستعمالاته وكيفية استخدامه بالإضافة إلى الميزات التي يتمتع بها.

الكتابة التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي

تحصل المتاجر الالكترونية على أعداد كبيرة من العملاء عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، لذا يجب عليك التركيز بشدة على هذه المهارة، وتقوم بكتابة منشورات جذابة واحترافية لجذب المتابعين وزيادة التفاعل مع المحتوى الذي تنشره، وانتهاءً بحثِّ العملاء على اتخاذ إجراء.

 

البريد الالكتروني التسويقي

من أهم وسائل التسويق للمتاجر الالكترونية هي الرسائل البريدية، فاحرص على كتابة الرسائل بشكل جذاب كي تُحفز العملاء على القيام بإجراء.

 

كتابة المقالات ومحتوى المدونة

غدت المدونات إحدى أهم وسائل التسويق بالمحتوى للمتاجر الالكترونية، لذا أصبح يمكنك استخدام مهارة الكتابة لإنشاء محتوى قيم ومفيد على شكل مقالات ضمن المدونات حيث يجب عليك التركيز على كتابة محتوى متعلق بمجال تجارتك الإلكترونية، مثل نصائح الشراء وطرق استخدام المنتجات وميزاتها والفوائد التي سيحصل عليها العميل بعد انتقائها، وبالطبع هذا سيساعدك على بناء علاقة وثيقة مع العملاء ويجذب المزيد من الزوار إلى متجرك الالكتروني.

 

كتابة صفحات المتجر وسياسة الشراء

قبل قيامك بإنشاء متجر الكتروني يجب عليك أن تكون قادراً على كتابة صفحات المتجر الأساسية مثل صفحة “عن الموقع ”  وصفحة “شروط الاستخدام” وسياسات الشراء والشحن والإرجاع، واحرص على أن تكون هذه الصفحات واضحة وشاملة لتوفير المعلومات الضرورية للعملاء، كي يتمكنوا من إتمام عمليات الشراء بكل سهولة وأريحية.

 

4- مهارة التسويق الرقمي

إن وجودك على الانترنت أمر حصل بملء إرادتك، لكن ظهورك للعملاء أمر تحتاج إلى العمل عليه بجهد واستمرارية، ولن تُحقق النتائج التي تهدف إليها إلا إذا استطعت الوصول لجمهورك المستهدف ودعوتهم للقيام باتخاذ إجراء مُتعلق بمتجرك الالكتروني، بالطبع تستطيع الوصول لعملائك عن طريق التسويق الالكتروني، ففي البداية يجب عليك أن تضع خطة تسويق لمتجرك الالكتروني، ويُمكنك استخدام احدى طرق التسويق الالكتروني التالية:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

لم يعد يخفى على أحد أن منصات التواصل الاجتماعي إحدى أهم القنوات التي تحصل منها المتاجر الالكترونية على عملاء، وأهم المنصات التي يتواجد عليها العملاء المحتملين فيسبوك وانستغرام وتيك توك بالإضافة إلى سناب شات، فكل ما عليك فعله هو تحديد الموقع الذي يتواجد عملائك المحتملين عليه والتوجه لهم بحملات إعلانية مناسبة، وبالطبع يمكن أن تكون الحملات الإعلانية والتسويقية مجانية أو مدفوعة.

 

التسويق عبر البريد الالكتروني

تستطيع استخدام مهارات التسويق لإنشاء حملات بريد إلكتروني فعالة، حيث يمكنك إرسال رسائل ترويجية ونشرات إخبارية لقائمة العملاء الخاصة بك لتعزيز المبيعات والتواصل معهم بشكل مستمر.

 

التسويق باستخدام استراتيجية العروض والتخفيضات

مما لا شك فيه أنك تستطيع استخدام مهارات التسويق لتنفيذ استراتيجيات العروض والتخفيضات لجذب العملاء وتحقيق زيادة المبيعات، وذلك عن طريق تخطيط وتنفيذ حملات ترويجية متنوعة مثل تخفيض الأسعار، وعروض الشحن المجاني، علاوةً على الهدايا المجانية، وغيرها من الطرق لإغراء العملاء بالشراء منك.

 

5- مهارة خدمة العملاء

مهارة خدمة العملاء  تعد إحدى أهم مهارات التجارة الإلكترونية لأنها تُسهم بشكل كبير في بناء علاقة جيدة مع العملاء وتحقيق رضاهم، لذا ركّز معي واطلع على بعض النصائح حول كيفية استخدام مهارة خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية:

استجب بسرعة

يجب أن تكون قادراً على الاستجابة السريعة لاستفسارات واحتياجات العملاء، احرص على توفير وسائل اتصال فعالة مثل البريد الإلكتروني، والدردشة المباشرة، والهاتف، لتتمكن من الرد على العملاء في أقرب وقت ممكن.

تواصل بشكل واضح ومفهوم

حافظ على التواصل الواضح والمفهوم مع العملاء، واستخدم لغة بسيطة وواضحة في الردود واشرح المعلومات بشكل مفصل وشامل، ولا تنسى تجنب استخدام مصطلحات فنية أو صعبة الفهم إذا لم يكن العميل متخصصاً في المجال.

 

افهم احتياجات العملاء

قم بتحليل احتياجات العملاء وتوقعاتهم، واستمع بعناية إلى مشاكلهم واستفساراتهم، وحاول تقديم حلول فعالة ومنتجات أو خدمات تلبي احتياجاتهم، وكن على دراية بمنتجاتك وخدماتك بشكل شامل لتتمكن من توجيه العملاء بشكل صحيح.

 

تصرف بلطف واحترافية

تعامل مع العملاء بأدب واحترافية، وقدم المساعدة بصورة لطيفة ومتعاونة، وكن مهتماً بمشاكلهم وقضاياهم، ولا تنسى أن العملاء هم أساس نجاح عملك، لذا يجب عليك التعامل معهم بكل احترام، وتوليهم الاهتمام الكامل.

مهارات التجارة الالكترونية
متجر االكتروني

حلّ المشكلات بسرعة واحترافية

كونك جزءاً من فريق خدمة العملاء الخاص بالمتجر الالكتروني، عليك أن تكون قادراً على حل المشكلات بشكل فعال وسريع، استمع إلى المشاكل والشكاوى وابحث عن حلول سريعة ومرضية للعملاء، قم باتباع إجراءات الاسترجاع والاستبدال عند الحاجة وضمان رضا العملاء.

 

تحسين تجربة العملاء

اسعَ إلى تحسين تجربة العملاء ضمن متجرك الالكتروني، وقدّم خدمة شخصية ووفّر فرصة للتواصل المستمر مع العملاء، قم بجمع ملاحظات العملاء وتقييماتهم لتحسين عملية الشراء وتقديم تجربة أفضل.

 

وفي النهاية نجد أن التجارة الالكترونية عالم كبير وواسع يحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت للإلمام بالأساسيات التي ستمكنك من إنشاء متجر الكتروني  واختيار القالب المناسب له وإدارته، كما أنك تحتاج إلى التركيز على مهارات التجارة الالكترونية، وإتقان المهارات الأساسية منها قدر المستطاع، كما أود التنويه إلى وجود الكثير من مهارات التجارة الالكترونية التي لم أتطرق لها ضمن المقال، إذ يمكنك الاستعانة بموظفين يجيدون هذه المهارات لمساعدتك على إتمام المهام المتعلقة بهم.

 

 

 

 

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة