السلات المتروكة… كيف أتجنب السلات المتروكة في متجري الالكتروني؟

مع التقدم والتطور التقني والتكنولوجي اليوم، توجه غالبية الناس إلى استخدام التكنولوجيا والتقنية في كل أمور حياتهم، وأكثر المجالات التي تفاعل معها المستخدمون التجارة الالكترونية، تعتبر المتاجر الإلكترونية أحد أهم وسائل التسوق المعاصرة، حيث يتمكن المستهلكون من شراء المنتجات والخدمات بكل سهولة ويسر من المتاجر الالكترونية عبر الانترنت، ومع التزايد الكبير لاستخدام المتاجر الإلكترونية، كان لا بد من وجود بعض التحديات التي تعترض هذا النمط التجاري الجديد، ومن أبرز هذه التحديات تأتي مشكلة السلات المتروكة، لذلك سنتناول في مقالنا أسباب كثرة السلات المتروكة في المتاجر الالكترونية، بالإضافة إلى أفضل الاستراتيجيات لتجنبها.

 

ما المقصود بالسلات الالكترونية؟

السلات المتروكة في المتاجر الإلكترونية هي مصطلح يُطلق على عملية تراجع العملاء عن إتمام عملية الشراء بعد أن قاموا بإضافة المنتجات إلى سلة التسوق، ولكنهم توقفوا لسبب معين وغادوا المتجر الالكتروني دون إتمام عملية الشراء، يعتبر ترك السلة دون إتمام عملية الشراء أمراً شائعاً في التجارة الإلكترونية، وله تأثيرات سلبية على المتاجر الإلكترونية وأرباحها.

 

أبرز أسباب زيادة نسبة السلات المتروكة في المتاجر الالكترونية

تعتبر السلات المتروكة من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب المتاجر الالكترونية، وتنشأ هذه المشكلة نتيجة للعديد من الأسباب المتعلقة بأمور تقنية خاصة بالمتجر، أو بسبب بعض سلوكيات العملاء، وإليك قائمة بأبرز هذه الأسباب:

الأسعار الباهظة للمنتجات

قد يكون سعر المنتجات أعلى من توقعات العملاء، مما يجعلهم يترددون في إتمام عملية الشراء بعد إضافة المنتجات إلى السلة.

 

تكاليف الشحن المرتفعة

يُعد ارتفاع تكاليف الشحن والتوصيل أحد أبرز الأسباب التي تجعل العميل يترك سلة التسوق ويغادر المتجر، وقد يُلغي فكر التسوق الالكتروني ويتوجه إلى أحد مراكز التسوق القريبة ليحصل على المنتج دون دفع أي تكاليف إضافية.

 

طول مدة التسليم

مما لا شك فيه أن العملاء لا يُطيقون الانتظار للحصول على المنتج، فإن وجدوا أنَّ مدة الانتظار قبل الحصول على المنتج طويلة، قد يدفعهم هذا الأمر إلى ترك عملية الشراء معلقة.

 

عدم توافر طرق مناسبة للدفع

في حالات كثيرة قد لا يجد العملاء طرق دفع تناسبهم، هذا يدفعهم إلى ترك سلة التسوق ومغادرة المتجر الالكتروني، وبالطبع يوجد طرق كثيرة لدفع ثمن المنتجات مثل الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وغيرها.

 

تعقيد إجراءات الشراء

نحن اليوم نعيش في زمن السرعة والبساطة، لذلك يُفضل العملاء إكمال عملية الشراء ببضع نقرات دون الدخول في دوامة كبيرة من الصفحات وإدخال البيانات الضرورية وغير الضرورية، علاوة على إتمام طلب التسجيل في المتجر.

 

التصميم السيء للمتجر الالكتروني

إن التصميم السيء والمعقد للمتجر الالكتروني يجعل العملاء مشتتين وغير قادرين على إتمام عملية الشراء.

 

المشاكل التقنية والفنية ضمن المتجر الالكتروني

من أكثر الأسباب التي تجعل العملاء يتركون سلات التسوق دون أن يتموا عملية الشراء هو مواجهتهم لبعض الأخطاء المتعلقة ببرمجة المتجر، فكثير من العملاء لن ينتظروا أن يقوم الدعم الفني بإصلاح المشكلة، بل سيغادروا المتجر بكل بساطة.

 

المقارنة بين المتاجر الإلكترونية

يمكن للعملاء أن يقوموا بوضع المنتجات في سلات التسوق في عدة متاجر الكترونية مختلفة بغرض مقارنة الأسعار والعروض، ومن ثم ينسون إتمام الشراء في بعض المتاجر.

 

قرار شراء مؤجل

قد يكون لدى العملاء نية شراء المنتجات في وقت لاحق، لذلك يقومون الآن بوضعها في سلة التسوق لحفظها والعودة إليها في وقت لاحق.

 

استراتيجيات التقليل من ظاهرة السلات المتروكة في المتاجر الالكترونية

نلاحظ مما مرّ علينا سابقاً وجود أسباب كثيرة تدفع العملاء إلى ترك سلات التسوق قبل إنهاء عملية الشراء، مما يؤثر سلباً على المتجر، لذلك يجب عليك كصاحب متجر الكتروني دراسة هذه الأسباب بشكل مفصل كي تستطيع التقليل من هذه الظاهرة، وتزيد من ثقة العملاء بمتجرك الالكتروني، وإليك أهم الاستراتيجيات التي ستساعدك على التقليل من ظاهرة السلات المتروكة في المتاجر الالكترونية.

قم بتحسين تجربة المستخدم

اجعل العملاء يعيشون تجربة تسوق ممتعة، سهلة، ومختلفة ضمن متجرك الالكتروني كي يعودوا لشراء منتجات أخرى.

 

 صمم المتجر بطريقة مميزة

مما لا شك فيه أن تصميم الواجهة الرئيسية للمتجر والصفحات بشكل مميز واحترافي من أهم الأسباب التي تدفع العملاء إلى الوثوق بالمتجر الالكتروني وإتمام عمليات الشراء من خلاله، ولا تنسى أنه يُمكنك الحصول على قوالب مميزة لمتجرك الالكترونية من متجر القوالب، لكن ركز على اختيار قالب يتناسب مع المنتجات التي تعرضها في متجرك الالكتروني.

 

ضع معلومات واضحة عن المنتجات

يجب عليك أن تقدم وصفاً مفصلاً للمنتجات التي تبيعها يشمل الميزات والمواصفات الفنية والأبعاد والصور عالية الجودة، يمكنك أيضاً تضمين تقييمات وآراء العملاء كي تزيد من إقناع العميل بإتمام عملية الشراء، لأنه إن لم يجد المعلومات الكافية التي تروي فضوله عن المنتج فإنه لن يشتريه.

 

قدم خيارات كثيرة للدفع

احرص على وضع خيارات كثيرة ومتنوعة للدفع والشحن كي تُرضي كل العملاء.

 

قدّم عروض وتخفيضات باستمرار

يمكنك زيادة جاذبية متجرك الإلكتروني من خلال تقديم عروض خاصة وتخفيضات على المنتجات، يمكنك أيضاً تقديم برامج ولاء للعملاء لتشجيعهم على العودة والتسوق من متجرك مرة أخرى.

 

أرسل تذكيراً للعملاء بالسلات المتروكة

استخدم إشعارات البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية لتذكير العملاء بالمنتجات التي تركوها في السلة، ويُمكنك أن تقدم لهم عروض خاصة أو خصومات لتشجيعهم على العودة واستكمال الشراء.

السلات المتروكة
إرسال تذكير للعملاء

حلل بيانات العملاء وتعلم منها

قم بتحليل البيانات المتعلقة بالسلات المتروكة لفهم الأسباب والأنماط الشائعة لترك العملاء للسلة، واستخدم هذه المعلومات لتحسين استراتيجياتك التسويقية وتجربة المستخدم.

 

تأكد من تقديم خدمة عملاء ممتازة

كن دائماً مع عملائك وقدم لهم الدعم والمساعدة عندما يحتاجونها، واحرص على الرد على استفساراتهم وساعدهم في حل المشاكل التي تواجههم.

 

قم بتحسين سرعة التحميل وأداء الموقع

يجب أن يكون الموقع سريع التحميل ويستجيب بشكل فعال لتحسين تجربة التصفح، وذلك من خلال تطبيق بعض الإجراءات كتحسين الأكواد البرمجية للمتجر، وتقليل حجم الصور وتحسين استضافة الموقع.

 

وفي نهاية المقال، يمكننا أن نستنتج أن السلال المتروكة في المتاجر الإلكترونية تمثل تحدياً صعباً يجب التصدي له بشكل جدي، من خلال معرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذه الظاهرة، ومن ثم معالجتها بأساليب متنوعة توافق أساليب مختلف العملاء لا تتردد باتباع الاستراتيجيات التي ذكرناها آنفاً، واجعل متجرك مميزاً واحترافياً.

 

 

 

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة