أنواع المقالات المخصصة في ووردبريس

Custom Post Typesاليوم إن شاء الله ستتعرف على ميزة رائعة في ووردبريس والتي ربما تغير نظرتك لووردبريس كما حدث معي عندما تعرفت عليها، بل إن هذه الميزة والتي هي إمكانية إنشاء أنواع مقالات مخصصة من خلال ووردبريس ساهمت في الإنتشار الواسع للووردبريس وكذلك تحوله من مجرد نظام تدوين إلى نظام إدارة محتوى مرن جدا يستحوذ على حوالي 20% من الويب العالمي.
وقد أشرنا لهذه الميزة بإختصار في إنفوجرافيك ووردبريس كنظام إدارة محتوى، لكن اليوم سنلقي عليها نظرة عن قرب وبنهاية هذه المقال إن شاء الله ستتمكن بنفسك من إنشاء أنواع البيانات المخصصة برمجيا. لكن في البداية دعنا نتعرف على ما هو المقصود بأنواع المقالات في ووردبريس وكذلك انواع المقالات الإفتراضية في ووردبريس.

ما هو المقال في ووردبريس؟

الووردبريس قادر على إنشاء وعرض مجموعة مختلفة من المحتويات مثل الصفحات والمقالات والقوائم، كل واحد من هذه المحتويات يسمى مقال، لاحظ أن المقصود بالمقال هنا مفهوم أعم من المقال الذي تجده في لوحة تحكم الووردبريس، حيث يعتبر ذلك نوع من أنواع المقالات والتي كما ذكرنا تشمل المقالات والصفحات والقوائم وغيرها. إذن:

  • المقالات نوع من أنواع المقالات.
  • وكذلك الصفحات نوع من أنواع المقالات.
  • ويمكنك إنشاء أنواع مقالات حسب إحتياجاتك.

 

أنواع المقالات الإفتراضية في ووردبريس

يحتوي ووردبريس إفتراضيا على 5 أنواع مقالات تجدها جاهزة عند تنصيبه، وهذه الأنواع الإفتراضية هي

  • المقالات (post)
  • الصفحات (page)
  • المرفقات (attachment)
  • المراجعات (revision)
  • القوائم (nav_menu_item)

كما هو ملاحظ فإن هذه الانواع لا غنى عنها في كثير من مواقع الإنترنت لذلك تأتي بصورة إفتراضية مع ووردبريس، لكنها بالطبع غير كافية لكثير من المواقع أيضا لذلك فإن ووردبريس يوفر لك -كمبرمج أو مصمم- إمكانية إنشاء المزيد من أنواع المقالات والتي تسمى أنواع المقالات المخصصة.

أنواع المقالات المخصصة في ووردبريس

أنواع المقالات المخصصةهل قمت بتنصيب قالب من قبل ولاحظت ظهور عنصر في قائمة لوحة تحكم الووردبريس يسمى الأعمال أو المشاريع Portfolio أو ربما قمت بتنصيب إضافة woocommernce ولاحظت ظهور عنصر في القائمة يسمى المنتجات Products، وإذا لم يكن الأمر كذلك فربما تكون فكرت في إنشاء موقع يحتوي على أكثر من مجرد الصفحات والمقالات كإنشاء موقع عقاري يحتوي على إمكانية إنشاء وعرض “العقارات” أو إنشاء موقع تعليمي يحتوي على “دروس” أو إنشاء موقع إسلامي يحتوي على صوتيات ومرئيات وفتاوى.
كل هذه الأنواع المحتويات: (المشاريع، المنتجات، العقارات، الدروس، المشاريع، فريق العمل، الصوتيات، الفتاوى، المرئيات) وغيرها من المحتويات تسمى في الووردبريس أنواع مقالات لانها محتويات وتسمى مخصصة لانها لم تأتي بصورة إفتراضية في الووردبريس بل تقوم أنت بإنشاءها وتخصيصها من خلال الدوال والواجهة البرمجية التي يوفرها ووردبريس والتي تجعل من عملية إنشاء نوع مقالات مخصص عمليه سهلة وسريعة جدا بالنسبة للمبرمجين او مصممي القوالب كما سنرى في الفقرة التالية.

إنشاء نوع مقالات مخصص

لانشاء (تسجيل) نوع مقالات مخصص نستخدم الدالة register_post_type  حيث تمرر لها بعض المعاملات التي تحدد خصائص نوع المقالات الجديد مثل إسمه ، ولنأخذ المثال التالي

function create_post_type() {
  register_post_type( 'wparaby_product',
    array(
      'labels' => array(
        'name' => 'Products' ),
        'singular_name' =>  'Product' )
      ),
    'public' => true,
    )
  );
}
add_action( 'init', 'create_post_type' );

شرح المثال:
في البداية قمنا بتعريف الدالة create_post_type والتي سننشئ بداخلها نوع المقالات المخصص
في أول سطر من الدالة إستخدمنا الدالة register_post_type والتي يوفرها ووردبريس لإنشاء نوع المقالات ومررنا له مجموعة من المعاملات وهي:

  • wparaby_product: وهذا عبارة عن slug لنوع المقال حيث ستستخدمه لاحقا للإشارة إلى نوع المقال والتعامل معه برمجيا فهو بمثابة معرف ID لنوع المقالات هذا.
  • مصفوفة تحتوي على Labels: وهي عبارة عن المسميات التي ستستخدم مع نوع المقالات هذا في لوحة التحكم مثل الإسم الذي سيظهر والإسم المفرد لنوع المقالات والإسم الذي سيظهر في القائمة وعيرها من التسميات.
  • وأيضا حددنا ان نوع المقالات هذه سيحتوي على أرشيف (أرشيف شهري، سنوي، ويوم، الخ) أي أنه سيكون مشابها للمقالات وليس الصفحات وذلك من خلال إعطاء المعامل has_archive القيمة true أيضا.

بعد ذلك قمنا بإضافة الدالة create_post_type المسئولة من إنشاء نوع المقالات الى الإجراء init من خلال دالة إضافة حدث للإجراء add_action وبهذه الطريقة سنضمن أن ينفذ ووردبريس هذه الدالة في بداية تنفيذه لأكواده أي عند لحظة الinitializations. وهذه هو المكان المناسب لتنفيذ الدوال المسئولة من إنشاء أنواع المقالات المخصصة بالتالي كلما أنشئت نوع مقالات مخصص عليك إضافة الدالة التي تقوم بإنشاءه الى هذه الحدث أو الإجراء action.

في المثال سابق راينا إستخدام بسيط للدالة register_post_type لإنشاء نوع مقالات مخصص، لكن يمكنك تمرير مجموعة كبيرة من المعاملات لهذه الدالة للتحكم بصورة أكبر في نوع المقالات الذي سيتم إنشاءه لذلك من الجيد أن نلقى نظرة على الصورة العامة لهذه الدالة وبعض قيم المعاملات التي توفرها.

طريقة سهلة لإنشاء أنواع المقالات المخصصة

في بعض الأحيان تكون في عجلة من أمرك أو لا تريد بذل المجهود في كتابة الدالة الخاصة بإنشاء نوع المقالات المخصص وكتابة كل المعاملات التي تريد تحديدها، في هذه الحالة من الجيد أن تلجأ الى موقع GenrateWP الرائع، والذي يوفر لك طريقة سهلة لإنشاء هذه الدالة مع تحديد المعاملات التي تريدها، فكل ما عليك فعله

  1. إذهب الى القسم الخاص بأنواع المقالات المخصصة في موقع GenrateWP
  2. قم بكتابة إسم الدالة وإسم نوع المقالات وقيم المعاملات التي تريد تحديدها لنوع المقالات الذي تود إنشاءه
  3. قم بالضغط على Update Code وانتظر قليلا ليتم توليد الكود الحاص بك
  4. مبروك تم إنشاء نوع المقالات الذي تريده الان يمكنك نسخ الكود ولصقه في ملفاتك.

 

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك :) ،،
وشاركنا تجربتك في التعليقات

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة