المتاجر الالكترونية … بوابة عبور إلى العالم الرقمي وتحقيق الثراء.

إنَّ التقدّم الهائل الحاصل في يومنا هذا في مجال التقنية والمعلومات أدّى إلى ظهور مجالات جديدة في مجال المال والأعمال، ولا يخفى على أحد أنّ أبرز المجالات التي أبصرت النور وأحدثت تحولاً كبيراً في عالم الاقتصاد والأعمال هي التجارة الإلكترونية، حيث مكّنت التجارة الالكترونية الشركات من إنشاء متاجر الكترونية تابعة لها لعرض منتجاتها وبيعها عبر الانترنت، وتتمتع المتاجر الإلكترونية بعدد من المزايا التي جعلتها الخيار الأفضل لكثير من الشركات ورواد الأعمال.

فإن كنت مديراً تنفيذياً لإحدى الشركات أو رائد أعمال تطمح لتحقيق أهدافك، وتريد إنشاء متجر الكتروني تعرض فيه منتجاتك فهذا المقال موجّه لك، لأننا سنلقي الضوء فيه على أبرز مميزات وفوائد المتاجر الإلكترونية التي جعلت منها ظاهرة بارزة في عالم الأعمال الحديث، بالإضافة إلى أهميتها لنمو الشركات وزيادة مبيعاتها وأرباحها.

المتاجر الالكترونية.. الركيزة الأساسية لنجاح الشركات الكبيرة

تسعى الشركات الكبيرة إلى التوسع وتحقيق أهدافها خلال فترة زمنية محددة، ومما لا شك فيه أنَّ قيامها بإنشاء متجر الكتروني خاص بها لعرض منتجاتها والخدمات التي تُقدمها سيُقدّم لها العديد من الفوائد المتمثّلة ب:

1- تحقيق زيادة الوصول وتوسيع دائرة عملائها

تسمح المتاجر الإلكترونية للشركات الكبيرة بالوصول إلى جمهور أكبر وأعمق داخل السوق العالمي، حيث يستطيع المتجر الالكتروني إتمام عمليات البيع مع العملاء في أي مكان حول العالم مما يزيد من إمكانية التوسع وتحقيق المزيد من الإيرادات والأرباح.

2- زيادة الأرباح وتوفير المصاريف

يمكن للمتاجر الإلكترونية تقليل المصاريف مقارنة بالمتاجر الواقعية، حيث توفر الكثير من التكاليف كمصاريف الإيجار والكهرباء والعمالة. وهذا يساهم في زيادة نسبة الأرباح.

3- تحسين التفاعل مع العملاء

حيث يمكن للشركات الكبيرة تقديم تجربة عملاء محسنة عبر المتاجر الالكترونية من خلال القيام بالأمور التالية:

  • جعل التفاعل والتواصل بين الشركة والعملاء أكثر فعالية وإيجابية
  • تخصيص المحتوى والعروض والتواصل الشخصي.
  • الاستماع إلى مشاكل العملاء والمبادرة إلى حلّها بطرق تُرضي الطرفين
  • جعل إجراءات تقديم طلبات الدعم والمساعدة أكثر سهولة ويسر

4- توفير وقت وجهد الشركة

لطالما كانت عملية الأتمتة أكثر ما يساعد الشركات ع إدارة المخزون ومعالجة الطلبات وإتمام عمليات البيع والشراء خلال مدة زمنية قصيرة، مما يوفر الوقت والجهد للشركة.

5- إمكانية توجيه العروض بكل سهولة وسلاسة

يمكن للشركات توجيه العروض والخصومات بكل سهولة بناءً على المعلومات الدقيقة التي قامت بجمعها بشكل أوتوماتيكي حول سلوك العملاء ضمن المتجر واهتماماتهم.

المتاجر الالكترونية… طريق مُعبّد لرواد الأعمال نحو تحقيق النجاح

يسعى رواد الأعمال إلى النهوض بشركاتهم وتحقيق أهدافها ضمن استراتيجية محددة، وبالطبع إنشائهم لمتجر الكتروني يعرضون عليه منتجاتهم سيُحقق لهم العديد من الفوائد وأهمها:

1- تحقيق الوصول إلى العالمية

تسمح المتاجر الإلكترونية لرواد الأعمال ببدء أعمالهم والوصول إلى جمهور عالمي دون حدود جغرافية، وبالتالي الحصول على عملاء مخلصين في جميع دول العالم، وهذا مؤشر جيد لتحقيق أهدافهم.

2- توفير الوقت والجهد

إن إمكانية إدارة الأعمال عبر الإنترنت من خلال المتجر الالكتروني ستساعد في تقليل الجهد والوقت اللازمين لإدارة العمل.

3- إيجاد أفضل الطرق التسويقية

يستطيع رواد الأعمال استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي بتكاليف منخفضة لجذب عملاء جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ويُمكن للمتاجر الإلكترونية أن تسهم في تحسين التسويق لدى رواد الأعمال من خلال:

  • توفير منصة احترافية لعرض وبيع المنتجات عبر الإنترنت مما يوسع الوصول للعملاء المحتملين أينما كانوا.
  • إمكانية إنشاء صفحة خاصة لكل منتج مع كتابة وصف مفصل بشكل احترافي وإضافة صور جذابة.
  • سهولة إنشاء عروض وخصومات على بعض المنتجات أو جميعها لفترات محددة.
  • التمكن من قياس ردود أفعال العملاء اتجاه كل منتج بناءً على معدلات المبيعات وتفاعلهم على المتجر.
  • وضع خيار فتح دردشة فورية مع العملاء للرد على استفساراتهم حول المنتجات.
  • التمكن من تحليل البيانات لمعرفة عمر وجنس واهتمامات العملاء بالإضافة إلى تحديد الفترات الأكثر طلبًا لكل منتج.
  • سهولة إنشاء ونشر المحتوى التسويقي أو الإعلاني عن المنتجات داخل المتجر.
  • تتبع الطلبات والمبيعات بدءاً من البحث عن المنتج وطلبه وإصدار فاتورته بشكل آلي وصولاً إلى تقديم خدمات ما بعد البيع.
  • توفير أكبر عدد من خيارات الدفع والشحن مما يوفر الوقت والجهد، ويُساهم في كسب رضى العميل.

4- التواصل بشكل مباشر مع العملاء

تُساعد المتاجر الالكترونية رواد الأعمال على التفاعل المباشر مع العملاء عن طريق فتح الدردشة الفورية، والتحدث معهم حول استفساراتهم ومشاكلهم وإيجاد الحلول المناسبة التي تُرضي الطرفين.

المتاجر الالكترونية… أفضل تجربة تسوق مريحة للعملاء

مما لا شكّ فيه أنّ العملاء بشكل عام يُحبون التسوق والبحث عن العروض والتخفيضات ومقارنة المنتجات وشراء ما يحتاجون بشدّة، وربما يقومون بابتياع بعض الأشياء التي تلفت نظرهم بدون الحاجة لها، لكن تُعدُّ عملية التسوق الواقعي أمراً متعباً للغاية مقارنةً بالتسوق الالكتروني على الرغم من المتعة التي تعترينا خلالها، لكن مع التطور التقني أصبح العملاء يُفضلون التسوق عبر المتاجر الالكترونية للأسباب التالية:

1- المرونة والراحة التي يُقدّمها التسوق الالكتروني للعملاء

يستطيع العملاء تصفح المتاجر الالكترونية وشراء المنتجات في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة للانتقال إلى المتاجر الواقعية، وسيحصلون على المنتج في منزلهم دون تقديم أي جهد أو عناء.

2- الحصول على الكثير من الخيارات والمقارنة بينها

تقدم المتاجر الإلكترونية مجموعة واسعة جداً من المنتجات والخدمات من مختلف العلامات التجارية وبتصاميم متنوعة، حيث يستطيع العملاء المقارنة فيما بينها واختيار الصفقة الأفضل لهم.

أهمية المتاجر الالكترونية
المقارنة بين منتجات المتجر الالكتروني

3- توفّر المتاجر الالكترونية وقت وجهد العملاء

يُحبّذ العملاء التسوق عبر المتاجر الالكترونية تجنّباً لهدر الوقت اللازم للوصول إلى الأسواق والمتاجر الواقعية، علاوةً على التعب الجسدي أثناء التنقل بين المحال التجارية ضمن مراكز التسوّق.

4- توفير ميزة التسوق الآمن

يُقصد بالتسوق الآمن في المتاجر الإلكترونية توفير بيئة آمنة للعملاء على الإنترنت، حيث تتخذ المتاجر إجراءات لحماية بيانات العملاء ومنع الاحتيال، ويشمل ذلك:

  • الاستخدام الفعال للتشفير
  • التحقق من الهوية
  • حماية بيانات العملاء وعدم مشاركتها مع أحد اطلاقاً
  • توفير سياسة إرجاع واضحة وسهلة
  • الحفاظ على البيانات الشخصية للعملاء بشكل سري للغاية

وفي النهاية نجد أنَّ للمتاجر الالكترونية أهمية كبيرة تعود على كلٍّ من الشركات ورواد الأعمال والعملاء، ولكن يجب ألّا ننسى أنّ لتصميم قالب المتجر الالكتروني أهمية كبيرة، حيث يُفضل العملاء المتاجر ذات التصميم المريح والشكل الجذاب، فإن كنت تودّ الحصول على قالب خاص بالمتاجر الالكترونية وذو خصائص مميزة يمكنك زيارة متجر ووردبريس عربي الذي يُقدم قوالب إلمنتور احترافية.

وتذكّر أنّه بغض النظر عن مكان وجودك أو نوع عملك، فإن المتاجر الإلكترونية تمثل بوابة واسعة لعالم من الفرص، تجمع ما بين الراحة والتنوع والأمان، وتسهم في بناء علاقات قائمة على الثقة بين الشركات وعملائها. إنها واحدة من أهم الأدوات التي يمكن أن تسهم بشكل كبير في نجاح الشركات الكبيرة والناشئة وتلبي احتياجات العملاء في عالمنا الحديث.

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة