مميزات مدونة ووردبريس الاحترافية… دليلك لجعل مدونتك الشخصية تتألق على الإنترنت

لطالما كانت مدونات ووردبريس الشخصية الاحترافية من أفضل الوسائل لبناء السمعة الجيدة والتعريف بالعلامة التجارية الشخصية على الإنترنت، إذ يتيح لك التركيز على مميزات مدونة ووردبريس الشخصية فرصة لعرض مهاراتك وخبراتك ومعرفتك في مجالك الخاص، والمساهمة في جذب انتباه عملائك المحتملين.

وليكن لديك علم بأنَّه ليست جميع المدونات متساوية، فالمدونة الاحترافية تحتاج إلى توافر مجموعة من المميزات التي تجعلها جذابة وسهلة الاستخدام وعالية الجودة. لذا ركّز معي وتعرّف على أهم مميزات مدونة ووردبريس التي يجب توافرها بمدونتك الشخصية إذا كنت ترغب بالحصول على مدونة احترافية كي تساعدك على نقل رسالتك وشغفك للعالم وتحقق النجاح وتجذب المتابعين على المدى الطويل.

 

احرص على الحصول على قالب جذّاب ومميز يعكس شخصيتك

يعدّ الشكل العام للمدونة بمثابة الواجهة التي تُطل بها على العالم لتنشر أفكارك المميزة، لذا يجب أن تكون هذه الواجهة ذات تنسيق أنيق وجذّاب يُرغّب العملاء بالبقاء ضمن المدونة لاستكشاف المزيد من المقالات والأفكار، ويُمكنك الحصول على قالب مميز من متاجر القوالب المخصصة لذلك، ولا تنس أن تضيف لمستك الخاصة على واجهة المدونة كي تُمثلّك وتعكس شخصيتك لمتابعيك وعملائك.

 

 تأكد من أنَّ موقع مدونتك سريع التحميل وذو أداء مميز

نعيش حياتنا اليوم في عصر السرعة فلا تكاد تجد أحداً يُطيق الانتظار، لذلك تُعد سرعة تحميل المدونة من أهم المميزات التي تجعل منها مدونة احترافية، لذا تأكد من سرعة تحميل مدونتك عن طريق القيام بالأمور التالية:

  • قم بتحديث الووردبريس والقالب والإضافات بانتظام
  • قم باستضافة مدونتك على خادم سريع مع إمكانية توسعتها عند الحاجة
  • قم باستخدام إضافات التخزين المؤقت مثل W3 Total Cache و Hyper Cache لتسريع تحميل الصفحات ضمن المدونة
  • لا تفرط في استخدام الرموز والوسوم غير الضرورية
  • قم باستخدام أدوات قياس أداء الموقع لتتبع سرعته مثل GTmetrix
  • لا تغفل عن مراقبة الموقع باستمرار وقم بتحسين أداء العناصر البطيئة.

 

تأكد من ملائمة عرض المدونة على جميع أنواع الشاشات

إنَّ قيامك بتصميم مدونتك بشكل متجاوب مع جميع الأجهزة يساهم في تحسين تجربة المستخدم، ويزيد من تفاعل الزوار مع محتوى المدونة، ويعزز من تصنيفها في محركات البحث، مما سيزيد من أعداد الزوار والعملاء، وبالتالي سيساهم بنجاح مدونتك الشخصية وجعلها أكثر احترافية وتميزاً.

مميزات مدونة ووردبريس الاحترافية
ملائمة لجميع أنواع الشاشات

 أظهر احترافك من خلال تنظيم أقسام وفئات المدونة 

إنَّ قيامك بتنظيم مدونتك عبر فئات وأقسام رئيسية وفرعية، واستخدام صفحات وعناوين وروابط واضحة ومناسبة لكل قسم سيجعل من مدونتك أكثر احترافية ويحقق لها عدد من الفوائد، وأبرزها:

تحسين تجربة المستخدم والذي يعد من أهم  مميزات مدونة ووردبريس حيث يتم عن طريق:

  • تمكّن القراء من متابعة الفئات والأقسام التي يهتمون بها فقط
  • مساعدة القراء على الحصول على المحتوى المطلوب بسهولة وسرعة

 

تحسين إدارتك للمدونة من خلال:

  • إمكانية إضافة المزيد من المحتوى في المكان المناسب بكل سهولة وسلاسة
  • مساعدتك في الحفاظ على اتساق وانسيابية المحتوى داخل كل قسم.

 

مساعدة محركات البحث على فهرسة المحتوى بشكل أفضل

لطالما كانت فهرسة وأرشفة المحتوى أهم خطوة في بناء المدونة، كي تظهر ضمن نتائج البحث على المتصفح وبالتالي وصول المحتوى إلى العملاء، ومن أجل إتمام هذه الخطوة يجب عليك الاهتمام بالأمور التالية:

  • الاهتمام بجودة المحتوى والكتابة بلغة سليمة دون أي أخطاء إملائية أو نحوية
  • حسن توزيع الكلمات المفتاحية ضمن العناوين والمحتوى
  • الاهتمام بكتابة وصف ميتا ( meta description) مع إضافة الوسوم المناسبة
  • إضافة الروابط الداخلية بين صفحات المدونة
  • دعم المحتوى بربطه بمقالات خارجية ذات قيمة عالية
  • تحديث المحتوى بانتظام بما يتناسب مع اهتمامات القراء
  • إضافة الصور المناسبة لمحتوى المدونة، وإضافة وصف ملائم لها.

 

أضف مربع البحث إلى واجهة المدونة 

يعد خيار إضافة مربع البحث المميز الذي يعمل بكل جودة وسلاسة إلى واجهة المدونة هام جداً لأنه يساعد على تحسين تجربة المستخدم ويزيد من معدل التحويل والانخراط. كما أنه يساعد الزوار والعملاء على العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه بسهولة وسرعة، بالتالي فإنهم سيشعرون بالرضا والثقة بالمدونة، مما يزيد من احتمالية بقائهم فيها أو العودة إليها مرة أخرى، وسيصبحون أكثر تفاعلاً مع المحتوى المُقدّم سواء بإضافة التعليقات أو مشاركة المحتوى أو الاشتراك بالخدمة وصولاً إلى إتمام عملية الشراء.

وكي تتمكن من إضافة مربع البحث وجعله يعمل بكل كفاءة، يمكنك التركيز على الاستراتيجيات التالية:

  •  أضف أداة البحث التي تراها مناسبة لمدونتك
  • ضع مربع البحث في مكان واضح يسهل على العميل إيجاده فوراً
  • قم باختبار سرعة وجودة نتائج البحث ضمن مدونتك، ولا تنسَ القيام بالتحسينات بشكل مستمر
  • راقب طريقة بحث عملائك في المدونة عن طريق الأدوات الخاصة لذلك مثل Analytics  أو Hotjar، وقم بالتعديلات اللازمة لتحسين جودة محتوى المدونة.

 

 فعّل خيار الاشتراك في المدونة للحصول على المحتوى الجديد

عندما تتابع أحد المدونات وتجد فيها محتوى مميز فإنّك سترغب بالإطلاع على كل المحتوى الذي يتم نشره فيها، وكي لا يفوتك ذلك ستقوم بالاشتراك بالمدونة كي يصلك إشعار بكل جديد.

ويُعتبر تفعيل خاصية الاشتراك أمراً هاماً لأصحاب المدونات لما له من فوائد عديدة وأهمها:

  • يزيد من أعداد العملاء المخلصين للمدونة
  • يُساعد صاحب المدونة على التواصل مع العملاء لإخبارهم بآخر المستجدات
  • يُساعد صاحب المدونة على بناء قاعدة بيانات كبيرة تحوي بيانات العملاء واهتماماتهم ليَسهل التواصل معهم واستهدافهم بالمحتوى الذي يهتمون به
  • يُمكّن أصحاب المدونة من الحفاظ على عملائهم المخلصين ويزيد من ولائهم على المدى البعيد.

 

قدّم محتوى قيّم وجذّاب يُقدّم فائدة للعميل

لطالما كان المحتوى هو الملك وما زال كذلك إلى الآن، لأن أكثر ما يهم العملاء هو القيمة والفائدة التي سيحصلون عليها من المحتوى، وذلك لأن المحتوى القيّم له دور أساسي في بناء وتعزيز العلاقات مع الجمهور، كما أنّه يُساعد في تحقيق الأهداف التسويقية للمدونة، ويُساهم في بناء سمعة جيدة لصاحب المدونة شخصياً أو لعلامته التجارية وبالتالي ستزداد مصداقيته بين العملاء وهذا ما سيضعه على طريق تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف.

 

أنشئ قنوات اتصال ما بين المدونة ومنصات التواصل الاجتماعي

يُعتبر التسويق من خلال المدونة مُتكاملاً مع منصات التواصل الاجتماعي، من أجل تحقيق الأهداف التسويقية للمدونة، إذ أنّه يُساهم في زيادة وجودك على الانترنيت ويُقربك من جمهورك ويزيد من التفاعل بينكم، مما يؤدي إلى توسع قاعدة عملائك المخلصين، وهذا ينعكس إيجاباً على بناء علامتك التجارية، ولهذا السبب تمّ اعتباره أحد أفضل مميزات مدونة ووردبريس الاحترافية.

 

وفي الختام نجد أنّ بناء مدونة الووردبريس الشخصية الاحترافية لا يُعد أمراً مستحيلاً، بل هو عمل يحتاج إلى جهد ووقت والكثير من الصبر، فكل ما عليك سوى إنشاء المدونة والحرص على تطبيق الميزات التي ذكرناها آنفاً والبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد ضمن المجال وتطبيقه، وسترى نتائجاً مذهلة.

 

 

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة