6 أفكار مميزة تساعدك على جذب الزوار والعملاء لمتجرك الالكتروني

مع انتشار التقنية والتكنولوجيا وتحوّل الناس إلى المجال التقني في جميع أمورهم الحياتية، ولا سيما البيع والشراء والتسويق الذي أصبح يتم بكل سهولة ويسر عن طريق المتاجر الالكترونية، وهذا ما أدّى إلى زيادة أعداد المتاجر الالكترونية بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، فأصبح لزاماً على أصحاب المتاجر الالكترونية التفكير والبحث عن طرق إبداعية لزيادة أعداد زوار وعملاء متاجرهم الالكترونية، فإن كنت صاحب متجر الكتروني وتبحث عن طرق مميزة لزيادة حركة المرور والمبيعات ضمن متجرك، بالإضافة للحصول على زوار وعملاء بأعداد كبيرة لتغدو متفوقاّ على منافسيك، فركّز معي وتعرّف على أهم الأفكار المميزة لجذب الزوار والعملاء لمتجرك الالكتروني.

1- التأكيد على اختيار تصميم بسيط وجذاب لمتجرك الالكتروني

مما لا شك فيه أنَّ أول ما يلفت انتباه الزائر هو الشكل العام للمتجر، فاحرص على اختيار تصميم ملائم وبسيط لمتجرك، لأنّ الزوّار والعملاء يكرهون التعقيد وقد يلغون فكرة إتمام عملية الشراء بسبب صعوبة تعاملهم مع القوائم والأزرار والنوافذ والصفحات ضمن المتجر الالكتروني، وبالطبع تستطيع الحصول على قالب تسويق جاهز خاص بالمتاجر الالكترونية من متجر القوالب، ويتميز قالب التسويق الجاهز بالمرونة والبساطة والاحترافية بالإضافة إلى كلِّ الميزات التي ستجعل من متجرك الالكتروني الخيار المفضل لدى العملاء.

2- الاهتمام بالعملاء عن طريق توفير خدمة عملاء ممتازة

توفير خدمة العملاء هو أمر بالغ الأهمية ويتم عن طريق الاهتمام بالعملاء، وجعلهم يعيشون ضمن متجرك تجربة مميزة، وتقديم المساعدة لهم من دخولهم الأول للمتجر وحتى إتمامهم لعملية الشراء وانتهاءً بتقديم خدمات ما بعد البيع، وإليك أهم النصائح لتحقيق ذلك:

– استمع لعميلك جيداً

عندما يتواصل العميل معك لعرض مشكلته أو للاستفسار عن أمرٍ ما، استمع له بشكل جيد واسمح له بالتعبير عما يؤرقه بكل حرية، وبالطبع خذ كلامه على محمل الجد وتعامل معه بكل احترافية.

– تجاوب مع عميلك بسرعة واحتراف

قم بالرد على أسئلة واستفسارات العميل بسرعة ومصداقية، وقدّم له إجابات واضحة ومفصلة، ولا تتردد بتقديم المزيد من المساعدة حتى تتأكد رضى العميل.

– أبدع في حل المشكلات

تجاوب مع العميل بسرعة لحل مشكلاته، وأعطه حلولاً مميزة وفعالة، وتأكد من رضاه عن الحل.

– استفد من تعليقات العملاء

قم بجمع تعليقات وتقييمات العملاء للاستفادة منها للتحسين من جودة الخدمات والرفع من قيمة المتجر، علاوةً على تلبية احتياجات العملاء بشكل احترافي.

– احترم عملائك كي تساهم في جذب الزوار لمتجرك الالكتروني

تعامل مع عملائك بكل لباقة واحترام، وتذّكر أنّ طريقة تعاملك تعكس تربيتك وتهذيبك، وتُسهم في زيادة أعداد عملائك، ولا تنسى أنّ عملائك هم السبب في وجود متجرك وتحقيق أرباحك.

– تواصل مع عملائك بشكل قوي

أشعر عملائك أنك موجود معهم على كل المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي وتواصل معهم من خلالها وتفاعل مع تعليقاتهم وأجب عن استفساراتهم.

– أضف لمستك الشخصية

تعامل مع عملائك على أساس شخصي، واعتبر كل عميل شخصية مهمة، وحاول فهم رغباته واحتياجاته الشخصية، وتأكد من رضاه واقتناعه بالحلول.

– طوّر فريقك بشكل مستمر

إنّ التدريبات والدورات تساعد على تطوير المهارات التي يحتاجها فريقك لتحقيق زيادة التواصل وفهم احتياجات العملاء وتقديم خدمة ممتازة لهم، فاحرص على التحاق أفراد فريقك بالدورات بشكل مستمر.

3- إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث

تُشجع مواقع التواصل الاجتماعي على إنشاء المجتمعات للأشخاص الذين يهتمون بمجال معين، ليتناقشوا حول الأمور المشتركة بينهم ويستعرضوا إيجابياتها وسلبياتها بالإضافة إلى المشاكل التي تعترضهم وحلولها، تستطيع أنت بصفتك صاحب متجر الكتروني جذب أعضاء التجمعات الذين لديهم اهتمامات بالمنتجات التي تعرضها لزيارة متجرك الالكتروني، ويمكنك استخدام الحملات الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، مثل فيسبوك وانستغرام وتيك توك وبنترست بالإضافة  إلى جوجل، هذه الطريقة تساعدك على استهداف جمهور محدد يهتم بمنتجاتك أو خدماتك، وتزيد من فرص ظهور متجرك في نتائج البحث.

جذب الزوار والعملاء لمتجرك الالكتروني
الترويج للمتجر الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

4- تبني أسلوب التسويق بالمحتوى

أصبح أسلوب التسويق الإعلاني من الماضي، فلا يرغب أحد اليوم بمشاهدة الإعلانات التي تظهر أثناء مشاهدته لفيلمه المفضل أو خلال تصفحه للمواقع، وقد يكون غير مهتم نهائياً بالمنتجات التي تُسوق لها أصلاً، إن التسويق بالمحتوى يعتمد على إنشاء محتوى مفيد حول المنتج كالحديث حول فوائده وميزاته وطرق استعماله وكل ما يتعلق به دون أن تطلب من العميل شراء المنتج بشكل مباشر، حيث يمكنك ربط المتجر بمدونة خاصة به تساعد على التسويق له بأسلوب التسويق بالمحتوى عن طريق المقالات، ويعتبر أسلوب التسويق بالمحتوى من أفضل الطرق التي تساعد على جذب الزوار لمتجرك الالكتروني.

5- استخدام استراتيجية العروض والتخفيضات

مما لا شكَّ فيه أنّ استخدام استراتيجية العروض والتخفيضات هامة جداً لأنها ستُسهم بشكل كبير بزيادة أعداد الزوار والعملاء إلى المتجر الالكتروني، وليكن بعلمك أنّك تستطيع تقديم العروض والتخفيضات على منتجات متجرك الالكتروني بعدة طرق وسنذكر منها الأكثر استخداماً:

  • وضع كلمة “تخفيض” على بعض المنتجات لجذب الاهتمام
  • تقديم أكواد الخصم على منتجات معينة لفترة محدودة
  • إضافة عروض خاصة بمناسبة معينة مثل عروض الأعياد كعيد الأم أو عيد الحب، أو عروض موسمية كعروض افتتاح المدارس
  • تقديم هدية مجانية مع كل منتج خلال فترة العرض.

ولا تنسَ أن تُعلن عن العروض على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال رسائل البريد الالكتروني كي تضمن معرفة أكبر عدد من العملاء بالعروض والتخفيضات التي يُقدمها متجرك الالكتروني، واحرص على تحديد كمية المنتجات المشمولة بالعرض لخلق إحساس الاستعجال لدى العميل.

6- التعامل مع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

يرغب الناس بشكل عام بتقليد من يحبونهم ويثقون بآرائهم واختياراتهم، فلا تتردد أنت كصاحب متجر الكتروني من الاستفادة من هذه النقطة، وقم بالتواصل مع المؤثرين الذين لديهم جمهور كبير يهتم بالمنتجات التي تعرضها في متجرك الالكتروني، واعقد معهم اتفاق للترويج لمتجرك بمقابل مادي أو لقاء تقديم عينات من منتجات متجرك لمتابعي المؤثرين، أو يُمكنك عقد اتفاق ببنود خاصة فيما بينكم.

 

في الختام، دعني أخبرك أنك إذا كنت تسعى إلى نجاح متجرك الإلكتروني وزيادة أعداد الزوار والعملاء، فإن اتباعك لأفكار جذب الزوار والعملاء لمتجرك الالكتروني هو خطوة أساسية وهامة جداً، كما أنَّ ابتكار أفكار جديدة ومميزة لجذب العملاء يمكن أن يكون المفتاح لتحقيق نجاح مستدام للمتجر، فاحرص عزيزي على الاستفادة من الأفكار السابقة وتطبيقها لتحصل على ما تريد.

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات ذات صلة